عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف توفر من ميزانية الدخول المدرسي؟

مصروفات الدخول المدرسي من أكثر الأشياء الموسمية التي ترهق ميزانية الأسرة و قد تضطرها إلى الاستدانة و الاستغناء عن بعض المتطلبات الرئيسية خاصة إذا كان هناك أكثر من طفل في مراحل التعليم المختلفة. 

ولعل السؤال الأكثر تداولاً بين الآباء هذه الأيام مع اقتراب موعد بدء الدراسة من جديد هو : كيف توفر من ميزانية الدخول المدرسي؟ والتي رغم الخبرات المتراكمة عند أغلب الأسر إلا أنها قد تواجه مشكلة حقيقية بسبب ارتفاع الأسعار مع ثبات الرواتب و ظهور أبواب جديدة للإنفاق لم تكن ضمن خطة المصروفات العام الماضي. 
كيفية توفير المال للدخول المدرسي

وقد قدمنا سابقاً ست طرق عملية للتوفير في مقال : "كيف تخفضين مصروفات العودة للمدرسة؟" والآن نستكمل تجميع الخبرات و آراء المتخصصين لتوفير ميزانية الدخول المدرسي قدر المستطاع.

كيف توفر من ميزانية العودة للمدارس؟

  •  الادخار متوسط الأجل :

لأن ميزانية الدخول المدرسي تعتبر جزءا من المصروفات المتكررة بشكل منتظم كل عام، كان لابد من التخطيط للتعامل معها وعدم ترك الأمور للحظة الأخيرة أو الاعتماد على فرصة الحصول على أموال إضافية قد تأتي و قد لا تأتي.
ومن هنا فإن خبراء اقتصاديين ينصحون بالبدء في توفير المال منذ اليوم الأول لانتهاء الدراسة في حساب بنكي منفصل أو في المنزل على أن يكون هذا المال المدّخر بعيداً عن الاستخدام في الشؤون اليومية.
كيفية ادخار المال، كيفية تدبير ميزانية الرجوع إلى المدرسة

استقطاع جزء بسيط من الراتب بشكل دوري منذ بداية الإجازة و حتى البدء في موسم شراء مستلزمات الدراسة سوف يمنح الأسرة دفعة قوية و يخفف عنها قدراً كبيراً.
  • تقليل النثريات في مقابل العينيات :
المقصود بالنثريات هي الأموال التي يحصل عليها الأطفال لشراء الطعام أو الحلوى أو غير ذلك خارج المنزل سواء في المدرسة أو في طريق الذهاب و العودة حيث يمكن استبدال هذه الوجبات الجاهزة بأخرى مصنوعة في المنزل وسوف تكون أكثر ضماناً و أقل تكلفة خاصة إذا كان هناك أكثر من طفل في ذات الأسرة.
  • اشتراكات طويلة الأمد :

من المصروفات النثرية التي تستهلك جزءًا لا بأس به من ميزانية العودة للمدارس مصاريف الانتقال و المواصلات لذا من الجيّد أن تبحث الأسرة عن اشتراكات سنوية أو نصف سنوية في المواصلات العامة و خطوط المترو, أو بالاتفاق مع بقية الأسر في نفس الحيّ على استئجار سيارة خاصة تتكفل بانتقال الأطفال من و إلى مدارسهم وسوف يخفض ذلك ميزانية الانفاق طوال العام الدراسيّ بشكل كبير. 
طريقة الاشتراك في حافلات النقل المدرسي

  • لا تتسوق دون قائمة محددة و ميزانية معروفة :
إذا رغبت في إنهاء ميزانيتك للدخول المدرسي في يوم واحد فما عليك سوى أن تذهب للمتجر دون إعداد قائمة مسبقة بالأشياء التي تحتاجها أنت و أبناؤك, وهنا لابد أن نفرّق بين ما يحتاجه الأبناء بالفعل و ما يرغبون في شرائه.
يُفضل أن يكون للأسرة مجتمعة بما في ذلك الأبناء جلسة مسبقة لتحديد المتطلبات و وضع الميزانية المتوقعة وأن يتم حذف جميع الأشياء التي يُعتقد أنها زائدة من قائمة الشراء قبل النزول للمتجر.
قائمة بالأدوات المدرسية
  • لا تتردد في المفاصلة :

المفاصلة و طلب التخفيض عند الشراء ليس أمراً معيباً مطلقاً بل إنه من حقوق المشتري الذي فضل متجراً على متجر، خاصة عندما يكون حجم المشتريات بمبلغ مالي معقول لذا لا تتردد في محاولة الحصول على أفضل سعر و تخفيض على المجموعات.
  • جرّب متاجر الإنترنت :

دخلت التجارة الإلكترونية عالم المنافسة بقوة في السنوات الأخيرة واستطاعت أن تقدم عروضاً سعرية أفضل من المتاجر الحقيقية التقليدية وذلك لعدة أسباب منها أن متاجر الإنترنت تخفض مصاريفها إلى الحد الأدنى فليس هناك إيجار للمتجر, ولا رواتب للعاملين, ولا ضرائب, ولا فواتير كهرباء وماء... إلخ . لهذا فإن هذه المتاجر التي تكون على شكل صفحات أو مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك و إنستجرام تقدم عروضاً تنافسية يمكنها أن توفر من ميزانية الدخول المدرسي بشكل ملحوظ.

عن الكاتب

Ar Wikihow Ar Wikihow

التعليقات