عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تتخلص من السمنة؟

عندما يزيد وزن أي إنسان تتجه أصابع الإتهام إلى العوامل الرئيسية للسمنة وهي :

  • الإفراط في تناول الطعام.
  • عدم مزاولة أي نشاط رياضي أو حركي .
  • تجاوز مرحلة الشباب والنشاط .
طريقة التخلص من السمنة، كيفية التخلص من الوزن الزائد

غير أن الدراسات الحديثة تؤكد أن العوامل النفسية وتخاذل الإرادة من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن .
فإذا ما أرهقتك نظم الرجيم المختلفة دون جدوى فعليك اتباع الخطوات التي وضعها خبراء التغذية للتحايل على أسباب السمنة والتخلص من الوزن الزائد.

1- لا تتناول أي طعام إلا عندما تكون جائعا :

لا يعيش الإنسان ليأكل ولكنه يأكل لكي يعيش بمعنى ألا يكون تناول الطعام مجرد وسيلة للمتعة واللذة، وإنما يكون تناول الطعام عند الشعور بالجوع، وحتى إذا شعرت بالجوع ولم تسنح الفرصة لتناول الطعام، فتمهل، ولا تقلق فإن الجوع سوف يختفي لفترة، ثم ما يلبث أن يعود مرة أخرى مطالبا ملحا، فتناول طعامك في وقت لاحق، وبالقدر المعقول، بلا مبالغة حتى لاتصل إلى التخمة و من تم السمنة.

2- اشرب كميات من الماء قبل الأكل :

عند شعورك بالجوع تناول كوبا من الماء المثلج فقد يكون هذا الشعور نتيجة العطش وليس الجوع.
ومن ناحية أخرى فإن البدء بشرب الماء قد يكون له أكبر الأثر في الأكل بتحفظ ... وإذا شعرت بالجوع مرة أخرى فحاول الاسترخاء قليلا قبل البدء في تناول الطعام حتى تستطيعي التركيز، واختار الأنواع المناسبة من الطعام، وعندما تبدأ، فيفضل أن يكون الطبق الأول من الوجبة هو طبق السلطة الخضراء التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية المطلوبة الهامة. 

التخلص من والوزن الزائد عن طريق شرب الماء، الماء والتخلص من السمنة

3- طبقْ مبدأ التوازن على وجباتك اليومية :

تناول ما تفضله من طعام ومشروبات حتى لو كانت من النوعيات غير المسموح بها كالحلوى والشيكولاته، فقد يكون جسمك في حاجة إلى مثل هذه النوعيات لعمل توازن غذائي وحراري داخلي، ومن ثم فهو يدفعك إلى هذه النوعيات بطريقة غير إرادية، ولكن من جهة أخرى يجب عليك عدم التمادي في التهام هذه الأصناف الممنوعة واللذيذة، وفي جميع الأحوال ينصح الأطباء بعدم تناول الطعام إلى الحد الذي تشعر عنده بالامتلاء الكامل فخير الأمور أوسطها .

4- تناول الطعام ببطء شديد بقدر الإمكان :

فهذا من شأنه الحد من تناولك كميات كبيرة من الطعام، واحرص على عدم وضع الكثير من نوعيات الطعام في طبقك حتى لا تضطري إلى تناول كمية تزيد عن حاجتك الفعلية .

5- ركز أثناء أثناء تناول الطعام :

إن عدم التركيز أثناء تناول الطعام من شأنه أن يؤدي إلى التمادي في تناول الطعام دون اكتراث، والمبالغة في تناول نوعيات الطعام ذات السعرات الحرارية المرتفعة التي تزيد عن حاجة الجسم في أغلب الأحيان، وفيما يلي بعض صور عدم التركيز :
  • تناول الطعام في أثناء مشاهدة التلفزيون أو القراءة، أو الاستماع للموسيقى .
  • تناول وجبات خفيفة على الواقف وهذه الطريقة تؤدي إلى العديد من النتائج السيئة، فسوف تلتهم نوعيات مختلفة من الأطعمة بين الوجبات الثلاث ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى عدم الالتزام بمواعيد الوجبات الأساسية نظرا إلى تعدد الوجبات الصغيرة على مدار اليوم، وقد تنسى أنك تناولت هذه الوجبات الصغيرة ولكن جسمك لن ينسى، فسوف يسجل كل هذه الوجبات المختزنة، ومن ثم تكون النتيجة زيادة الوزن بضعة كيلوجرامات أنت في غنى عنها .
  • إذا تناولت طعامك مع بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء فإن التركيز ينعدم تقريبا، لذلك عليك محاولة التدقيق بقدر الإمكان ... حاول الجمع بين الاهتمام بطعامك وتحديد نوعياته وكمياته من جهة، والاهتمام بمجاملة من يشترك معك في الطعام من جهة أخرى لكي تتمكن من الاستمتاع بالطعام، وبالصحة الجيدة في آن واحد.
زيادة الوزن بسبب عدم التركيز

6- طبقْ نظام السيطرة على الكميات :

أو بمعنى آخر نظام التناقص التدريجي في كميات الطعام ... حاول إنقاص كميات المأكولات تدريجيا، مثال ذلك إذا كنت تتناول شريحتين كبيرتين من اللحوم في كل وجبة غذاء يمكنك اختصارها إلى شريحتين صغيرتين، ثم شريحة صغيرة واحدة ... أيضا الخبز يمكن اختصار الرغيف إلى النصف ثم إلى الربع وهكذا .

7- مارس التمارين الرياضية :

إذا كانت بنيتك تسمح بأداء بعض التمرينات الرياضية، فلا مانع من أداء هذه التمرينات لمدة ربع ساعة يوميا، أما إذا كانت الحالة الصحية لا تسمح ،كما هو الحال مع كبار السن ومرضى القلب، فيكفي الهرولة أو مجرد المشي لمسافات تتناسب مع السن والحالة المرضية . 
تمارين رياضية لإنقاص الوزن، تمارين رياضية للتخلص من السمنة

8- الصبر في مواجهة السمنة :

السمنة حصاد سنوات طويلة ، لذلك لا تستعجل النتائج، حاول باستمرار ولا تيأس، فسوف تحقق نتائج إيجابية، وتصل إلى هدفك إذا ثابرت على تطبيق آراء العلماء.

أيضا تجنب حضور الحفلات التي تتوافر فيها الأطعمة، فإن هذه الحفلات والدعوات كفيلة بإضاعة كل ما بذلت من جهود في سبيل خفض وزنك، فدعوة واحدة من الدعوات الكريمة كفيلة بزيادة وزنك بضعة كيلو جرامات . 

وأخيرا تذكر دائما الحديث الشريف الذي يقول : " صوموا تصحوا ".

عن الكاتب

Ar Wikihow Ar Wikihow

التعليقات