عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف أعرف أني حامل بدون إجراء اختبار؟

كيف أعرف أني حامل؟ هو السؤال الأكثر إرباكا للسيدات المتزوجات حديثا واللاتي يُفاجأن بتأخرالدور الشهرية دون وجود مؤشرات ظاهرة على حدوث الحمل من عدم حدوثه.
يمكن للمرأة أن تعرف حدوث الحمل أو عدمه فقط بمراقبة المؤشرات الحيوية التي يرسلها الجسم ودون الحاجة إلى تجربة اختبارات الحمل التي تَصْدُق أحيانا وتكذب أحيانا أخرى، فالجسم البشري يتعامل مع تغيير الهرمونات في الدم بطريقة تكشف عن وقوع شيء طارئ ليبدأ التعامل مع هذا التغيير بما يناسبه.
هل أنا حامل، معرفة  الحمل دون عمل تحاليل...

في هذا المقال بعض العلامات الحيوية التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا حدث حمل أم لا، ودون الحاجة إلى إجراء أية اختبارات :

1- تأخر الدورة الشهرية :

رغم أن تأخر الدورة الشهرية "المنتظمة" قد تكون له أسباب أخرى مثل بعض عقاقير تأخير الحمل، أو اضطرابات الطعام، إلا أن تأخر الطمث لمدة تزيد عن العشرة أيام ربما يكون مؤشرا على وجود أخبار سارة قريبا.
لا يُنصح بإجراء اختبار الحمل في هذه الفترة؛ حيث إن الهرمون الذي ينشأ نتيجة تكون مشيمة الجنين، يستغرق بعض الوقت للظهور، مما يعني أن نتيجة الاختبار قد تكون سلبية رغم وجود حمل بالفعل.

2- قطرات دم :

في بعض الحالات، ورغم انقطاع الدورة الشهرية تلاحظ السيدات نزول بعض قطرات الدم القليلة من بعد آخر مرة للطمث بنحو أسبوع إلى أسبوعين، وبينما تعتقد السيدات أن هذا دم الحيض، يكون السبب في نزول الدم هو بدء تكون الجنين في الرحم.

3- الغثيان والقيء :

تشعر كثير من النساء بالرغبة في القيء والغثيان بعد الدخول في الأسبوع الثالث من الحمل، حيث تصبح الروائح  وبعض أنواع الطعام مهيجة للنفس، وهذه إشارة قوية على ارتفاع الهرمون في الدم، وأن الحمل أصبح مؤكدا ما لم تكن هناك أسباب طبية معروفة.

4- الانتفاخ :

 يؤدي تغير الهرمونات في جسد المرأة الحامل إلى شعور دائم بانتفاخ المعدة ، مع وجود تقلصات ومغص في أغلب الأوقات، مما يجعلها تشعر بضيق الملابس عند الوسط رغم عدم امتلاء الرحم بعد، وتستمر هذه الحالة طوال فترة الحمل، وتلجأ أغلب السيدات إلى طلب وصفات طبية للتخفيف من آثارها.

5- قرحة الثدي :

من العلامات المبكرة لحدوث الحمل إصابة حلمات الثدي بتقرحات؛ حيث تشعر المرأة بحساسية وشعور مؤلم عند لمس الثدي خاصة منطقة الحلمات. النظرة المقربة لمنطقة الثدي تكشف عن تغييرات أخرى مثل زيادة الحجم، وامتلاء الصدر، بالإضافة إلى تغير لون هالة الثدي إلى اللون الغامق وتورم الحلمة.

6- التبول المتكرر :

من علامات حدوث الحمل المؤكدة كثرة التبول والذي يعتبر علامة مميزة خلال الأشهر الثلاثة الأولى؛ حيث توجد رغبة في التبول كل 20 أو 30 دقيقة نتيجة زيادة تدفق الدم إلى الكلى مما يجعل المثانة سريعة الامتلاء.

7- وجع الظهر :

يحدث وجع الظهر خاصة عند التقاء العجز والحرقفة، ويكون مشابها لآلام الدورة الشهرية، ويحدث  هذا الألم لعدة أسباب منها : زيادة الوزن، وزيادة الهرمون، وانفصال العضلات نتيجة زيادة حجم الرحم.

إن الإجابة على سؤال "كيف أعرف أني حامل دون إجراء تحاليل الحمل؟ " ، لا يتطلب في الواقع إلا مراقبة المرأة للتغيرات التي تحدث لها على المستويين السيكولوجي والبيولوجي، فإن لاحظت علامة من العلامات السبعة المشار إليها في هذا المقال، كان ذلك مؤشرا قويا على حدوث الحمل.

عن الكاتب

Unknown Unknown

التعليقات