عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تتخلص من التفكير السلبي؟

لتعرف كيف تتخلص من التفكير السلبي الذي يزورك بشكل يومي وينكد عليك صفوتك، فيجب عليك أن تتعرف على هذه الأفكار السلبية وأثرها عليك، ومن ثم يمكنك أن تتخلص من هذا التفكير السلبي الذي لا يعطي أي فائدة، وليس له إلا التأثيرات السلبية من زيادة القلق والتخوف والتردد.
التخلص من التفكير السلبي

تعلم كيف تتخلص من التفكير السلبي

في الواقع توجد طريقة تجعلك تعرف كيف تتخلص من التفكير السلبي، ولكن قبل أن نستعرضها سنتعرف قليلاً على التفكير السلبي والأفكار السلبية وأثرها على الإنسان.

أثبت العلم الحديث أن المخ هو العضو المسؤول عن التفكير كما أوضح العلم أن التفكير يحفز عدة مناطق في المخ ويزيد من نشاطها، وقد رصد العلماء أثر الأفكار في صور موجات شبيهة بموجات غاما قصيرة المدى، ومن ثم استطاع العلم أن يثبت أن للتفكير أثراً قوياً على مزاجية الشخص ونفسيته وهذا الأثر يكون إما إيجابياً (يسبب الفرح والسعادة) أو يكون سلبياً (فيسبب الحزن والاكتئاب والانعزال) ومما لا شك فيه أن للتفكير السلبي أثراً سلبياً على نفسية الشخص وعلى صحته أيضاً، حيث أكد العلماء أن الحزن والاكتئاب والقلق تتسبب بضعف مناعة الجسم، وبذلك تتوضح الآثار الضارة للتفكير السلبي ولذلك يجب عليك أن تعرف كيف تتخلص من التفكير السلبي المؤذي لصحتك.

أفضل طريقة لكي تعرف كيف تتخلص من التفكير السلبي:

هناك عدة نقاط مهمة تساعدك في أن تعرف كيف تتخلص من التفكير السلبي ويجب أن تتبعها:

1- ثق بنفسك:

لا تخسر ثقتك بنفسك واعلم أنك تمتلك القدرات الكافية لتحقيق النجاح، وكن قنوعاً وراضياً عن نفسك لكي تطرد تلك الأفكار السلبية. واعلم أن فقدانك لثقتك بنفسك، يجعلك مرتبكا ومضطربا في تعاملك وتصرفاتك مع كل المحيطين بك. لذلك احرص على اكتساب ثقتك بنفسك من خلال التركيز على نقط قوتك، والاعتداد بإيجابياتك، وتطوير مهاراتك، وإذا أضفت لك هذا روح المبادرة والمغامرة فحتما ستبني ثقتك بنفسك مما سيسهل عليك التخلص من كل الأفكار السلبية.

2- لا تعتبر نفسك فاشلاً:

إن بدأت بالتشكيك في قدراتك واعتبار نفسك فاشلاً فهذا يعني أنك ستزيد من الأفكار السلبية التي تراودك وتزيد الطين بلة، واعلم أن الفشل أمر طبيعي يمر به الكثيرون ولا يوجد نجاح تام بدون فشل، بل اعتبر الفشل الذي مررت به مجرد تجربة ومهارة تكتسبها وتتعلم منها أخطاءك.
تعثرك أو فشلك هو في حد ذاته تجربة مفيدة بالنسبة لك، وخبرة تمنحك القوة في مواجهة أي مشكلة تعترضك في المستقبل، لذلك لا تحتقر نفسك عندما تتعثر ولا تسمح للأفكار السلبية بأن تستغل فرصة فشلك لكي تزيد من عذابك وتفقدك الثقة بنفسك.
خفز نفسك باستمرار، واعتبر تعثرك فرصة لاكتشاف نقاط ضعفك وتصحيحها من أجل الرجوع بقوة في المرة المقبلة.


3- كن ذا إرادة قوية:

إن الإنسان القوي ليس الذي يمتلك بنية جسدية قوية وعضلات ضخمة، بل إنه الذي يمتلك الإرادة التي تجعله يتخطى كل الصعاب، لذلك عليك أن تمتلك تلك الإرادة القوية وأن تسعى خلف أهدافك دون تردد. كن ذا همة عالية ولا تتراجع عن تحقيق أهدافك مهما كانت الطريق مليئة بالأشواك والعراقيل. امض قدما ولا تلتفت لانتقادات الآخرين، فهناك فئة سلبية شغلها الشاغل هو تحطيم معنويات الآخرين وإرسال الأفكار السلبية إليهم، وهؤلاء غالبا فاشلون عجزوا عن تحقيق أهدافهم ولذلك تجدهم يقفون في طريق كل من يحاول الوصول إلى ما لم يصلوا إليه، ليكسروا عزيمته وليحبطوا آماله وطموحه. لكنن بإرادتك القوية ستتخطاهم، بل لن تبالي حتى بوجودهم.

4- فكر في أهدافك:

إن التفكير هو أمر طبيعي لا يتوقف ويمكنك أن تستفيد منه والتفكير بأهدافك المستقبلية عوضاً عن التفكير بالأمور السلبية التي لا تمنحك إلا المشاعر السلبية المؤذية يعلمك كيف تتخلص من التفكير السلبي.

يمكننا أن نقول إن اتباع النصائح التي ذكرناها أعلاه يعتبر الوسيلة الأفضل لكي تعرف كيف تتخلص من التفكير السلبي، ولتحيط نفسك بالأفكار الإيجابية البناءة.

عن الكاتب

ar4coll ar4coll

التعليقات