عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف أبدأ تعلم البرمجة؟

بالطبع إن انتشار مصطلح البرمجة وشغف البرمجة قد يثير في بالنا سؤال: كيف أبدأ تعلم البرمجة؟ ومن أين أبدأ؟ وكيف أصبح مبرمجاً محترفا؟ فمهنة البرمجة قد اشتهرت بكونها مهنة مربحة وذات أرباح جيدة، لذلك يحلم الكثير من المستخدمين بأن يتعلمون اللغات البرمجية المتنوعة، ليصبحوا مبرمجين قادرين على تصميم التطبيقات والبرمجيات والتعديل على أنظمة التشغيل وتخصيصها، فإن كنت عزيزي القارئ ترغب بالتعرف على طريق البداية في تعلم البرمجة، يمكنك أن تتابع معنا مقال اليوم.
طريقة تعلم البرمجة ، نصائح لتعلم البرمجة

كيف أبدأ تعلم البرمجة، وماهي خطة العمل؟

إن الإجابة على سؤال: كيف أبدأ تعلم البرمجة؟ تعتمد وبشكل كليّ على رسم خارطة طريق لك، لتبني من خلالها مستقبلك البرمجي، لذلك سنقدم لك مجموعة من الخطوات لتبدأ بها طريقك، وهذه الخطوات هي خلاصة ما قدمه خبراء البرمجة، لذلك تعتبر هذه النصائح مصباحاً ينير لك طريقك نحو الاحتراف، وإليك تلك النصائح التي تجيب وباختصار على سؤال كيف أبدأ تعلم البرمجة:

ابدأ بتعلم لغة C:

قد يتسائل البعض لماذا تنصحنا بتعلم لغة C ولا تنصحنا بتعلم لغات غيرها؟ والجواب هو أن لغة C هي لغة برمجة أساسية ومنطقية، وتساعد كل راغب بتعلم البرمجة على فهم لغات البرمجة وتعلمها بشكل أسرع.

استمر ولا تيأس:

إن سألت أي مبرمج محترف عن أصعب فترة في تعلمه للبرمجة، سيكون جوابه: إنها البداية، فإن البداية قد تكون عسيرة بعض الشيء، ولكن لا تقلق لأن مستقبل البرمجة هو مستقبل مشرق.

لا تتوقف عن التعلم:

ما إن تنتهي من اتباع دورة تعلم لغة برمجية قم باتباع دورة أخرى ومن ثم دورة أخرى، لأن ابتعادك عن البرمجة سينسيك المعلومات الأساسية التي تعلمتها أولاً، لذلك لا بد أن تبقى مستمراً في تعلم لغات البرمجة.

اسأل الخبراء واستعن بهم:

في حال واجهت مشكلة ما لا تستلم واسأل خبيراً في البرمجة واطلب منه أن يشرح لك النقطة التي لم تفهمها.

عزز مهاراتك:

بعد أن تنهي دورة تعلم لغة ما، قم ببناء برمجية تعتمد على تلك اللغة، وقم بتطوير مهاراتك بها.

احتفل بإنجازاتك:

بعد أن تحقق أحد أهدافك في تعلم لغة برمجية قم بالاحتفال، فإن الاحتفال بإنجازك سيعطيك دفعة معنوية تساعدك على إكمال طريقك.

انتقل لتعلم اللغات الأشمل والأوسع:

بعد أن تتعلم لغة C، ننصحك بتعلم لغة C++ فهي لغة منبثقة عنها، ومن ثم تعلم لغة Java ولغات (Ruby، Python، HTML، PHP)
بالتأكيد، إن الخطوات التي ذكرناها لك هي خطوات هامة جدًا، ولكن الأهم من كل ذلك هو التطبيق، فكلما زاد عد التطبيقات والبرامج والمواقع التي تقوم ببرمجتها، كلما أصبحت محترفًا أكثر، فمن خلال التطبيقات ستضطر للتعلم لحل المشاكل التي تواجهها، وهكذا ومن خلال النصائح التي قدمناها لك نكون قد أجبنا على سؤال كيف أبدأ تعلم البرمجة؟ ورسمنا لك خارطة طريق تساعدك على النجاح في عالم البرمجة.
لمعرفة المزيد عن طريقة تعلم البرمجة ننصحك بقراءة مقالة نشرناها سابقا على هذا الموقع تحت عنوان : كيف تتعلم البرمجة؟

عن الكاتب

ar4coll ar4coll

التعليقات