عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تتخلص من القلق

هل يمكن أن نتخلص من القلق تماماً؟
يعتبر القلق من أكثر أمراض العصر إنتشاراً، وللأسف يمكنك أن تجده مع الغالبية العظمى من الناس، قلق على المستقبل وما سيجلبه من أحداث، قلق من النجاح والمرض والخوف وأن تحدث أشياء لا وجود لها من الأساس، قلق يعكسه حالة الغضب الشديد والتعب وفقدان الشهية والشعور بضيق التنفس وخفقان القلب وارتفاع الضغط والسكر في الدم!.
أمعقول أن يحدث كلّ هذا؟
طريقة التخلص من القلق، التخلص من الوسواس والقلق، كيفية التخلص من القلق

للأسف نعم، لكن الشيء الجيد هو أنّ قليلاً من القلق أمر إيجابي والكثير منه أمر كارثي، يمكنك الآن أن تُفكر في شيء تكرهه وراقب مشاعرك كيف تتحوّل إلى سلبية، حاول الآن التفكير في شيء تُحبه ولاحظ المشاعر الإيجابية تنتشر في أرجاء جسدك وتُنعش خيالك.
أود أن أخبرك ببعض الأفكار التي يمكنها مساعدتك للتخلص من القلق ومحاولة التأقلم مع واقعك بشكلٍ إيجابي.

1- احصل على ساعات نوم كافية

عندما تتحدث إلى شخص في موضوع ويغلب عليه النعاس فإنّ مهمتك ستكون عسيرة، من الأفضل أن لا تتحدث معه الآن وتُؤجل الحديث لوقتٍ آخر.
مدة النوم الصحي، كم هي مدة النوم الصحي، مدة النوم الصحي في اليوم
النعاس يعني أن قدرتك على الإستيعاب ستكون في أدنى حالاتها، كما أن حصولك على ساعات نوم غير كافية يمكن أن يُهيّجك لأبسط سبب، ويجعل يومك كلّه في مزاج مُتعكر، احصل على 8 ساعات نوم في الليل ولا تُحاول مُغالبة جسدك عندما يطلب الراحة. 

2- تجنب مصادر القلق

إذا كنت لا تشعر بالمرح في عملك، وتُفكر في أشياء غريبة عن طبيعة علاقاتك بمديرك السيئ أو زملائك غريبي الأطوار، فلما لا تُغيّر عملك؟ عمل شيء لا تُحبّه لا يمكنه أن يكون حلاً لقلقك.
حل مشكل القلق، علاج مشكل القلق، علاج مشكل القلق والتوتر
لكن قبل تغيير عملك حاول أن تُوجد الأسباب الفعلية لهذا القلق بأن تكتب الأشياء التي تجعلك في حالة سلبية، أو تحدث مع آخرين، المهم أن لا تذهب لعمل آخر بدون أن يكون هناك سبب جوهري وإلا كان هذا القلق المزعوم أداة لتغيير الأشياء سريعاً بدون سبب، ولن تكون هذه الطريقة في صالحك لأنك لا تُبدّد قلقك بل تزيده. 

3- التأمل

من الأشياء الرائعة بالفعل هو محاولة الإندماج مع نفسك بتفكير عميق، تفكّر في نفسك والكون، أطلق لخيالك العنان كي يتفكّر ويتأمل العالم الذي يُحبّه.
تمرين التأمل، أساليب التأمل، تعلم أساليب التأمل
أكثر الأشياء إيجابية هي أنك ستحصل على طاقة يمكنها أن تُنير مدينة بأكملها من الشحنات الإيجابية، أنت عالم فريد بحدّ ذاتك، لكن عليك أن تُفعّل الجانب الداخلي وتتخيّل العالم بأجمل صورة.

4- اسأل للمساعدة

كثيراً ما تُقلقنا أشياء نعجز عن تفسيرها، سيكون من الجيد أن تتحدث إلى شخصٍ يمكنه أن يُقدم لك المساعدة.
المساعدة لتجنب القلق، طلب المسعدة لتجنب القلق، تجنب مصادر القلق
لا تتحرج في ذلك، فعقلان أفضل من عقل واحد، والأفكار يمكن أن تدلك على حلول بسيطة ولم تخطر ببالك، لكنّ مفعولها مثل السحر على مشكلاتك وتبديد قلقك.

5- ما هو أسوأ ما يمكن أن يحدث؟

إذا كنت خائفاً على تجارتك فلماذا بدأت العمل؟ وإذا كنت تعتقد أنك لن تنجح فلماذا الإستمرار في مشوار حياتك؟ هل تُفكر في اختصار كلّ ذلك واعتزال الحياة لأجل قلق وخوف لا وجود له؟
علاج الخوف، علاج الخوف والقلق، التخلص من الخوف
لا أظنك ستفعل ذلك، سيكون مفيداً أن تضع احتمالات الربح والخسارة بأن تكتب ما الذي سيحدث لك في الحالتين، وماذا ستفعل في احتمال الخسارة؟ هذا سيُساعدك كثيراً على التغلب على قلقك وتحجيمه لمواجهة الحياة بشجاعة وإرادة فولاذية.

6- هيئ نفسك لقبول أسوأ الإحتمالات

لنتخيّل أن الأمر لم يكن كما تريده وحدث الأسوأ، ما الأشياء التي يمكنها أن تحصل؟ اكتب بدون قلق كل ما يمكنه أن يحدث، إذا كان يمكنك تحمّل الخسارة.
نصائح مفيدة لصحتك النفسية، تحسين صحتك النفسية، الصحة النفسية الجيدة
لنفترض أنّ أسوأ ما يمكن أن يحدث لتجارتك هو خسارة مالك الخاص، هنا الخسارة تختلف عن أنك ستتكبّد مبالغ أخرى عن طريق البنك أو مستثمرين مساهمين وبينكما عقود واتفاقات، في الأولى يمكن أن تُفلس والثانية ربما يكون ما هو أشدّ كالسجن وبيع أملاكك، ابدأ بصورة واضحة لتُبدّد قلقك، كل هذا يعمل لصالحك.

7- ابدأ بإنقاذ ما يمكنك إنقاذه

إذا عرفت الواقع الذي يمكنه أن يحدث لك بسبب خسارتك، أنقذ ما يمكنك إنقاذه.


* كلمات مفتاحية :

- طريقة التخلص من القلق
- حل مشكلة القلق
- كيف تتجنب القلق
- نصائح مفيدة لصحتك النفسية

عن الكاتب

ar4coll ar4coll

التعليقات