عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تتخلص من الكسل

الكسل معضلة إنسانية تحرم صاحبها لذة الاستمتاع بالنشاط والحيوية. وتبعده عن العمل الجاد ، وتفقده معنى الحماس والحركية في أداء الأعمال. يحيط الكسل بصاحبه كما يحيط النسيج الأبيض بشرنقة الفراشة. يغرقه في ظلام الجهل والخمول ، فيستطيب الكسل لأنه لم يعرف في حياته لذة أخرى غير النوم وتضييع أوقات ثمينة لا يعرف قيمتها، وما يمكن أن يصنع فيها.
التخلص من الكسل، طريقة التخلص من الكسل، كيف تتخلص من الكسل
في هذا الموضوع ستكتشف أهم الخطوات التي ستساعدك على التخلص من الكسل من خلال تحفيز نفسك، وإيجاد معنى لحياتك.

* متطلبات التخلص من الفشل : 

- ساعة أو منبه
- مهارات تنظيمية
- الأهداف
- التمارين الرياضية
- الأصدقاء
طرق التخلص من الكسل والخمول، علاج الكسل والخمول، أسباب الكسل
وبشكل اختياري :
- العلاج بالتنويم المغناطيسي
- نظام غذائي جديد

* الخطوات :

الخطوة 1 : أنشىء لائحة للمحاسبة

اعترف بأضرار الكسل وآثارها السلبية على حياتك ، وبالمقابل أنشئ لائحة لتحفيز نفسك تضع فيها الإيجابيات والفوائد التي ستجنيها إذا تخلصت من الكسل وأصبحت أكثر حيوية ونشاطا.

الخطوة 2 : كن منظما

ضع جدولا زمنيا صارما ، واحرص على تنفيده. اضبط ساعتك باستمرار على أوقات الشروع في أعمالك وأوقات انتهائك منها.

الخطوة 3 : تخلص من العادات السيئة

المماطلة ، التسويف ، التأجيل ، ثلاثة أسماء لمعنى واحد يحمل في طياته الكثير من الكسل.. لذلك يجب عليك التخلص من هذه العادات السيئة بتجنب كل ما يؤدي إلى الوقوع فيها كالجلوس أمام التلفاز بشكل مستمر ، أو النوم لمدة طويلة ، أو الإدمان على أمور سيئة.. وبالمقابل ، ابق يقظا ومستعدا ومتحمسا على الدوام.

الخطوة 4 : ضع أهدافا

ضع أهدافا محددة لتعوض بها بعض العبارات التي لا فائدة منها مثل : ينبغي.. ، ربما.. ، يجب... فبهذه الطريقة ستبرمج نفسك على المستوى النفسي واللغوي لتحقيق النجاح من خلال الأهداف التي توجهك إلى ما يجب عليك القيام به.

الخطوة 5 : قسم عملك إلى أجزاء

قد تشعر بالنفور من العمل لمجرد كبر حجمه أو لأنك تعتقد أنه سيأخذ حيزا كبيرا من وقتك..ولكن تجزيء هذا العمل إلى أجزاء صغرى تؤديها على فترات متفرقة ن يومك أو حت في عدة أيام يمنحك شعورا بسهولة العمل وعزما أكبر على تنفيده.

لا تكن كسولا، تجنب الكسل، أغذية لمقاومة الكسل، أساليب تنظيم الوقت، أغذية لتصبح تلميذا مجتهدا الخطوة 6 : أعد النظر في نظامك الغذائي

إذا كنت لا تتناول ما يكفي من الخضروات والأطعمة الصحية ، فهناك احتمال كبير أن يؤثر ذلك سلبا على طاقتك التي تحتاجها في إنجاز أعمالك اليومية. ابتعد عن الوجبات السريعة ، وتناول وجبات منتظمة مقسمة على فترات متبعدة خلال اليوم.

الخطوة 7 : مارس الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة تمنحك طاقة طبيعية من خلال حث جسمك على إفراز هرمون الإندورفين الذي يحقق توازنا كيميائيا في الدماغ ويمنحك مزاجا جيدا وشعورا إيجابيا يحفزك على عمل ما تكاسلت عنه سابقا.

الخطوة 8 : اطلب المساعدة من أصدقائك

تخلص من المبررات والأعذار الواهية التي تمنعك من إنجاز أعمالك وتدفعك إلى تأجيلها ، ولن تجد وسيلة للقيام بذلك أفضل من إشراك أصدقائك في مخططاتك وأهدافك، فإخبارهم بما تنوي القيام به سيجعلك معرضا لمساءلاتهم باستمرار عن جديد أعمالك. مما يمنحك طاقة إضافية لإنجازها.

الخطوة 9 : ساعد الآخرين

مساعدة الآخرين ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم  تجعلك مندمجا معهم فتنسى مشاكلك الخاصة ، وتقبل على الحياة بحماس وحيوية ونشاط بعيدا عن كل أسباب الخمول والكسل.

* كلمات مفتاحية :

- طرق التخلص من الكسل
- علامات الكسل
- الفرق بين التلميذ الكسول والتلميذ المجتهد
- أغذية لمقاومة الكسل
- علاج الكسل
- مشكلة الكسل

عن الكاتب

Rachid Abou Rayyan Rachid Abou Rayyan

التعليقات