عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تذبح خروف العيد

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يستعد المسلمون على قدم وساق في مختلف أرجاء العالم لهذا اليوم العظيم ، ويكون الاستعداد بشراء الأضحية (وقد تطرقنا لطريقة شراء الأضحية في موضوع سابق) ، وشراء أدوات الذبح والطهي ، وشراء الملابس الجديدة وغيرذلك من اللوازم التي يكثر عليه الطلب في هذه المناسبة. تتحرك عجلة الاقتصاد في العالم الإسلامي ، ويفرح الجميع كبارا وصغارا ، نساء وأطفالا وشيوخا.
طريقة ذبح الخروف، عيد الأضحى، أضحية العيد
وفي غمرة هذا الاستعداد يحاول البعض البحث عن جزار قبيل حلول يوم العيد حتى يتجنب الضغط الذي يكون على الجزارين عادة في مثل هذه المناسبات. غير أن عملية استقدام جزار محترف قد لا تكون ميسرة للجميع . هناك من يفضل أن يذبح أضحيته بنفسه وهناك من يتردد في الذبح لأنه يجهل الطريقة الصحيحة للقيام بذلك.
عملية ذبح الخروف ليست عملية معقدة كما قد يعتقد الكثيرون ، كل ما تحتاجه هو النية الخالصة والتوكل على الله سبحانه وتعالى. ثم اتبع الخطوات التي سنوردها بالتفصيل في هذا الموضوع.

أولا : خطوات ما قبل الذبح.

قبل الشروع في الذبح لا بد أن تتأكد أن كل شيء على ما يرام ، وبصفة عامة تأكد من تهييء الخروف ، وجاهزية مكان الذبح وتوفر الوسائل والأدوات اللازمة.
عملية ذبح الخروف، تقنية ذبح الخروف، وسائل ذبح الخروف
1- إعداد الخروف للذبح : تتم عملية إعداد الخروف للذبح بتجنب إجهاده ، وذلك باقتنائه قبل يومين على الأقل من موعد الذبح ، وذلك حتى يرتاح من التعب والإجهاد طيلة الأيام السابقة بسبب كثرة التنقلات بين الحظيرة والسوق. الخروف المتعب يستنزف الكثير من طاقته مما ينعكس سلبا على جودة اللحم نتيجة بعض التفاعلات الكيميائية الناتجة عن الإجهاد. وعليه يحتاج الخروف إلى فترة راحة يسترجع فيها حيويته وطاقته المفقودتين.
من الأمور أيضا التي يستحسن أخذها بعين الاعتبار أثناء إعداد الخروف للذبح تصويمه ، حيث يفضل الكف عن إطعام الخروف قبل موعد ذبحه بحوالي 12 ساعة لتقليل محتوى الكرش وتسهيل عملية تفريغه ، أضف إلى ذلك أن تصويم الخروف يقلل من كمية الجراثيم المنتقلة من الأمعاء إلى الدورة الدموية. وبدل الطعام قدم للخروف الماء فقط.

2- إعداد مكان الذبح : مكان ذبح الخروف يجب أن يكون نظيفا  ، ويستحسن أن يكون معرضا لأشعة الشمس وموصولا بمنافذ للتهوية . سطح المنزل يعتبر مكانا مثاليا لذبح الأضحية ، ولا سيما إن كان مجهزا بصنبور أو صنابير للمياه. إن لم يكن كذلك حاول أن تجهز كميات كافية من الماء بوضعها في برميل أوذنوب وتقريبه من مكان الذبح الذي من الأفضل أن يتوفر على قناة أو قنوات لتصريف المياه . وفر أيضا مكنسة ومجرفة لإزالة الدماء بعيدا عن الأضحية.

3- إعداد وسائل الذبح : تأكد من توفر أدوات الذبح وتواجدها بالقرب منك. وهناك وسائل كثيرة بعضها ضروري ، والبعض الآخر ثانوي ، وفي ما يلي أهم هذه الوسائل :
سلخ خروف العيد، سكين ذبح الخروف
- سكين الذبح : وهي الأداة الرئيسية بين كل الأدوات الأخرى ، ولا تتم عملية الذبح بدونها. لذلك يفضل أن تنتقي سكين الذبح بعناية فائقة تراعي نوع الأضحية وحجمها ، وعموما يجب أن تكون سكين الذبح حادة ومتينة وثقيلة ، وهي صفات تسهل عملية الذبح دون حدوث مشاكل كانكسار السكين مثلا أو تعذيب الأضحية بسكين خفيفة وغير حادة.
يفضل أيضا أن تكون طويلة بالقدر الكافي الذي يسمح بقطع الرقبة والوصول إلى الودجين ، ويستحسن أن يكون مقبضها مصنوعا من الخشب أو اللدائن لتمنح لمستخدمها شعورا بالراحة والتحكم.
- سكين السلخ : وهي أيضا سكين رئيسية ، لأن عملية السلخ قد تكون صعبة إن لم نقل مستحيلة مع وجود سكين الذبح فقط ، لأن طولها يحول دون قطع المناطق الملتوية من الجلد الملتصق  باللحم. وعليه يفضل أن تكون سكين السلخ صغيرة أو متوسطة ، مع توفرها على مقبض قوي وانسيابي يسمح بالدخول بين الجلد واللحم لمعالجة المناطق الملتصقة التي يستعصي عادة فكها بالسكين أوالإبهام.
- خطاف : وهو قطعة حديدية على شكل حرف "S" . هذه الأداة قد تبدو للجزار المحترف غير ضرورية بحكم تجربته التي تمكنه من قطع القائمتين الخلفيتين بطريقة خاصة تسمح له بتعليق الخروف منهما ، إلا أن الأمر يختلف مع المبتدىء الذي هو في طور التعلم ، لذلك تبقى هذه الأداة ضرورية بالنسبة إليه ، لأنها تساعده على تعليق الأضحية بسهولة ودون مشاكل.
- حبل : ستحتاج إلى حبل متين بطول متر ونصف إلى مترين تقريبا ، سيفيدك هذا الحبل في مرحلتين : مرحلة تثبيت الخروف استعداد لذبحه  وفي مرحلة تعليقه. ورغم أن عملية السلخ يمكن أن تتم على الأرض دون رفع الخروف إلا أن تعليق الخروف يجعلك تعمل براحة أكثر وبفعالية جيدة.
- عصا : وهي عصا متوسطة الطول ، خفيفة ، مشذبة ، غير مسننة. تساعدك هذه العصا في إحداث فتحة أومجرى هوائي في فخذ الأضحية يمكنك من تمرير الهواء عبره عند نفخ الأضحية. كما يمكنك أن تستعمله لضرب الأضحية بعد نفخها لتسهيل افتكاك الجلد عن اللحم.
- مبرد : أثناء العمل  قد تفقد السكاكين حدتها بسبب التقطيع المتواصل ، وهنا يأتي دور المبرد لأنه يمكنك من شحذ السكاكين واستعادة كفاءتها في التقطيع.
- منفاخ : هناك عدة أنواع من المنافيخ المستعملة في نفخ الأضحية ، ولكن أشهرها هو المنفاخ الميكانيكي والمنفاخ الكهربائي ، وهي أداة تسهل عملية نفخ الخروف ولا سيما الخرفان الهزيلة والكبيرة السن ، أما الخرفان السمينة والصغيرة فتستطيع ان تباشر عملية سلخ الجلد عنها دون حاجة إلى نفخها. وعموما فاستعمال المنفاخ أفضل بكثير من النفخ التقليدي باستعمال الفم ، فعلاوة على أدائه الصحي الذي يقلل من وصول الجراثيم إلى اللحم ، فهو يريحك من الإجهاد وإتعاب نفسك بعملية ليست سهلة على المبتدئين خاصة.

 ثانيا : خطوات الذبح.

تثبيت الخروف، ذبح الخروف، سلخ الخروف
1- تثبيت الخروف : يتبث الخروف على جنبه الأيسر في اتجاه القبلة ، ويتكلف الشخص المساعد بالإمساك بقائمتيه الأماميتين والخلفيتين أو يقوم بتقييدها بالحبل لتفادي مقومة الخروف وفقدان السيطرة عليه. ويحرص من يتولى عملية الذبح على إخفاء السكين حتى لا تراه الأضحية، ثم يضع قدمه  اليمنى على صفحة عنق الخروف ويأخذ السكين بيمناه استعدادا لذبحه.

2- ذبح الخروف : تحسس عنق الخروف بيدك اليسرى لتمسك بالحلقوم. بعد ذلك سم الله وكبره بقولك : ((بسم الله الله أكبر ، اللهم منك ولك عني ، اللهم تقبل مني (إن كانت لك)  أو عن فلان ، اللهم تقبل منه (إن كانت لغيرك)  )). ثم اذبحه بيدك اليمنى من رقبته لغاية الوصول للعظم مع التأكد من قطع الحلقوم والودجين. وهنا تجدر الإشارة إلى ضرورة شحذ السكين حتى تصير حادة بما يكفي ، لإراحة الذبيحة وتجنب تعذيبها.

3- الانتظار بعض الوقت : بعد الذبح ، لا تتسرع بمباشرة السلخ.. انتظر مدة تتراوح بين 10 دقائق و 15 دقيقة ريثما يخرج الدم من الأضحية وتتأكد من أنها قد فارقت الحياة. خلال هذه الفترة تقوم الأضحية بالرفس مما يسهل عملية إخراج الدم الفاسد كاملا منها. ولو بدأت السلخ قبل رفس الحيوان فقد تتسبب ببقاء كميات كبيرة من الدم الفاسد داخل جسمه. قم باستغلال هذه الفترة لتثبيت الحبل والخطاف استعدادا للعملية المقبلة. بعد مرور هذه المدة يمكنك أن تتأكد من أن الذبيحة فارقت الحياة فقط بضرب كوعها بظهر السكين ، فإن لم تستجب برد الفعل ، قم بغسل عنق الأضحية جيدا ثم انتقل للمرحلة الموالية.

ثالثا : خطوات سلخ الجلد عن الخروف

طريقة سلخ الخروف، تعليق الخروف، عملية سلخ الخروف
1- البدء بالقائمتين الخلفيتين : افتح بطرف السكين شقا طوليا  بإحدى القائمتين الخلفيتين . أدخل العصا في هذا الشق وادفعها ما بين الجلد واللحم في اتجاه الفخذ واستمر في ذلك إلى أن تتأكد من أنك فتحت قناة أو مجرى كاف لمرور الهواء. قم بنفس العمل مع القائمة الأخرى.

2- النفخ :  أدخل أنبوب المنفاخ داخل المجرى الهوائي الذي فتحته في القائمتين ، ثم أحكم قبضتك حول الشقين المفتوحين في القائمتين الخلفيتين لتمنع تسرب الهواء إلى الخارج (يمكن أن يتكلف مساعدك بهذا الأمر نيابة عنك). شغل المنفاخ ، وتحسس الذبيحة بيدك لتتأكد أن عملية النفخ تسير كما ينبغي. كرر نفس العملية مع القائمة الأخرى. إلى أن تتأكد أن الهواء قد وصل إلى كل أعضاء الذبيحة. خذ العصا واضرب الأضحية ضربا خفيفا لتسهيل مرور الهواء إلى المناطق الملتوية وتسهيل عملية السلخ فيما بعد.

3- مواصلة السلخ تجاه الذيل : خذ سكين السلخ وقم بتوسع الشقين السابقين بقطع الجلد في اتجاه الفخذين والذيل، واحرص على تجنب التماس بين الصوف واللحم لتفادي تلويثه. قم بسلخ جلد الذيل بحذر شديد باستعمال سكين حادة تقطع بها الجلد قطعا طوليا وبالتدريج إلى أن تخلص الذيل تماما أو معظمه على الأقل.

4- مواصلة السلخ في اتجاه الخصيتين : واصل عملية السلخ في اتجاه الخصيتين بالتوازي مع سلخ الجهة المقابلة لهما من الظهر والجانبين. حاول أن تخلص كل خصية على حدة عبر قلب الجلد (كيس الصفن) الذي يضمهما ، وسحبهما بقوة.
بعد تخليص الخصيتين تكون قد تجاوزت أهم وأصعب مرحلة في عملية السلخ.

5- تعليق الخروف : أمامك طريقتان لتعليق الخروف :
- تعليقه من قائمتيه الخلفيتين ، وهذا يقتضي كسرهما من المفصل واستغلال قوة الحبال الليفية التي تربط العضلات بالعظام ، حيث تُرفع الذبيحة وتُعلَق بإدخال قائمتيها المكسورتين في أنشوطة الحبل المعلق سلفا.
- تعليقه باستعمال الخطاف : يلجأ المبتدؤون إلى هذا النوع من التعليق لأنه لا يتطلب أية مهارة في كسر القوائم وتقطيعها ، إذ كل ما عليك هو إدخال طرف الخطاف في إحدى القوائم ثم رفع الذبيحة وتعليقها بوضع الطرف الآخر من الخطاف على الحبل أو على قضيب حديدي مُعدَ سلفا.
سلخ الجلد عن الخروف، سلخ الأضحية
6- قطع الرأس والقائمتين الأماميتين : الآن وبعد تعليق الذبيحة ، قم بفصل رأسها وقائمتيها الأماميتين..خذ سكين الذبح واقطع الرأس من جهتي العنق والقفا إلى أن تصطدم بالعظام. قم بتحريك الرأس يمينا وشمالا بشكل دائري لكسر الفقرات التي تربط الرأس بالعنق. استمر في التحريك إلى أن تسمع طقطقات الكسر، ثم استكمل عملية القطع بإدخال السكين بين الفقرات المكسورة.
انتقل بعد ذلك إلى القائمتين الأماميتين تحسس موضع المفصل منهما بيدك واقطعه بالسكين من جميع الجهات ، ثم أكمل العملية بكسرهما عبر الضرب بقوة على نقطة الضعف في هذا المفصل المقطوع.
بعد فصل الراس وقطع القائمتين الاماميتين ، يمكنك الآن المواصلة وأنت مطمئن بأن لا شيء سيعيق عملية السلخ التي ستواصلها في الخطوة الموالية.

7- مواصلة عملية السلخ : نظف يديك جيدا ، وأمسك بإحداهما جلد الذبيحة ، وأدخل اليد الأخرى ما بين الجلد واللحم وادفع بإبهامك بقوة  قدر المستطاع  لتسريع عملية السلخ ، يمكنك أيضا الاستعانة بمقبض السكين ليقوم بنفس الدور الذي يقوم به إبهامك.
عندما تصل إلى المناطق الصعبة (كالبطن والصدر والعنق) عالجها باستعمال السكين. وعندما تبلغ مستوى الكتفين إغسل قدمك جيدا ثم ضعها في الزاوية التي تفصل ما بين الكتف والعنق. أمسك الكتف بيديك واسحبها إلى الأعلى بينما ادفع بقدمك نحو الأسفل. كرر نفس الشيء مع الكتف الأخرى.
استمر باتجاه العنق وعالجه بسكين صغيرة بكل روية ودون تسرع ، فهذه المنطقة بالتحديد يلتصق فيها الجلد مع اللحم بشدة مما يستدعي تعاملا خاصا.

رابعا : خطوات تفريغ محتويات البطن.

فتح بطن الخروف، إخراج الكرش و الأمعاء، إخراج الكبد والرئتين والقلب
تعتبر هذه المرحلة حاسمة بالنظر إلى ما تتطلبه عملية تفريغ البطن من نظافة جيدة للشخص الذي يتولى عملية التفريغ لتجنب تلويث الأعضاء الداخلية للذبيحة.
1- فتح البطن : افتح بطرف السكين فتحة صغيرة في وسط بطن الذبيحة. كن حذرا ، ولا تدخل طرف السكين كاملا حتى لا تتلف محتويات الكرش. أدخل أصبعين (السبابة والوسطى) في الفتحة الصغيرة  وادفع بهما الأمعاء إلى الداخل بعيدا عن السكين ثم واصل عملية الفتح للأسفل في اتجاه قفص الصدري.
2- إخراج الكرش والأمعاء : أخرج الكرش والأمعاء وضعهما في إناء خاص لتنظيفهما في ما بعد ، أو يمكنك تكليف مساعدك للقيام بذلك.
لتنظيف الكرش قم بتفريغه عن طريق تقليبه لإزالة كل ما يعلق به من بقايا العشب المهضوم وخاصة في الجيوب الداخلية التي تخفي العديد من الاتربة والزوائد.
وهناك طريقة أثبت فعاليتها في تنظيف الكرش ، وهي قطعه إلى عدة أجزاء وتنظيف كل جزء على حدة عبر وضعه تحت الصنبور وفركه إلى أن يصير الماء النازل منه نظيفا صافيا.
أما الأمعاء فتنظف عبر ملئها بماء على شكل أنابيب الماء ، حيث تُعقد من أحد طرفيها  وتعصر بالسبابة والإبهام في اتجاه الطرف الآخر ، وتُكرر هذه العملية إلى غاية تنظيفها بالكامل.
(للتخلص من رائحة الكرش والأمعاء قم بوضعها في ماء مغلي مع فص ثوم وقليل الخل. ثم قم بعد ذلك بطهيها بالطريقة التي تشاء.)
3- إخراج المرارة : وسع فتحة البطن أكثر لتستطيع الوصول إلى باقي الأعضاء ، قم بفصل المرارة عن الكبد عبر قطعها بحذر شديد حتى لا تنفجر وتلوث الذبيحة ، فتسرب كمية ولو كانت قليلة من سائل المرارة قد يفسد طعم الكبد وكل عضو يصل إليه هذا السائل المر.
4- إخراج الكبد والقلب والرئتين : بعد نزع المرارة والتخلص منها ، سيصبح بإمكانك الآن العمل براحة واطمئنان ، قم بقطع المرئ لتخرج  الكبد والقلب والرئتين ، وستجد هذه الأعضاء مجتمعة مع بعضها على مستوى الصدر. بعد إخراجها ضعها في إناء نظيف بعيدا عن الكرش والأمعاء.
5- إزالة المتانة والشرج : ترك هذين العضوين دون إزالتهما أو نسيانهما ، قد يؤدي إلى تضرر الذبيحة وفساد لحمها بسرعة ، بالنظر إلى ما يتضمنانه من جراثيم ومكروبات ضارة.

6- فتح القفص الصدري : يمكنك فتحه بسكين الذبح أو الاستعانة بساطور لتسهيل عملية الفتح ، استمر في القطع إلى أن تصل إلى العنق. اغسل الذبيحة بصب الماء عليها من أعلى لأسفل لكي تزيل بقايا الدم والملوثات على أعضائها الداخلية والخارجية. ثم  افتح قفصها الصدري بوضع عود وسطها واتركها على هذا الحال إلى أن تجف. بعد ذلك يمكنك تقطيع الذبيحة وتخزينها في الثلاجة.

* كلمات مفتاحية :

- طريقة ذبح أضحية العيد
- كيفية ذبح الخروف
- سلخ أضحية العيد
- تقطيع أضحية العيد

عن الكاتب

ar4coll ar4coll

التعليقات