عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تبتكر نكتة مضحكة

قد يعتقد البعض أن إضحاك الآخرين ورسم الابتسامة على وجوههم عمل سهل جدا ، وأن ما يقوم به الكوميديون أو مبتكرو النكت هو من باب الأعمال الثانوية التي لا تتطلب بذل أي جهد أو تركيز، لكن الأمر غير ذلك تماما ، فالخروج بنكتة مضحكة ، مهما كانت قصيرة ، يتطلب الكثير من التفكير والتخطيط.
ابتكار نكتة، الضحك، كوميدديا
يجب أن تمتلك قدرة على إيجاد الطريقة المثلى لتحويل أي عنصر مستهدف إلى نكتة تثير الضحك لدى من ترغب في إضحاكهم دون أن تسيء إليهم أو تجرح مشاعرهم ، فمجال الإضحاك والتنكيت قد يكون بمثابة خيط رفيع بين السخرية والإساءة ، ومتى أدركت الفرق بينهما تستطيع أن تبدع في هذا المجال ، وتحصد اهتمام العديد من المعجبين.
اقرأ هذا المقال لتتعلم كيف تبتكر نكتا مضحكة تدخل بها الفرح والسرور على قلوب الأصدقاء والمعجبين.

الخطوة الأولى : تحديد العنصر المستهدف بالنكتة.

سكيتشات، تعلم فن التنكيت، فن الاضحاك
1- استهدف نفسك : أن تجعل نفسك طرفا أو عنصرا مشاركا في النكتة ، هو بالتأكيد طريقة فعالة لإضحاك الآخرين . هناك  طريقة  فعالة لإضحاك الآخرين تتمثل في احتقار الذات و يطلق عليه "الشماتة"  أي الاستمتاع بآلام الآخرين. وهذا النوع من التنكيت يعتبر السر الأساس في نجاح وشهرة العديد من نكت مشاهير الكوميديين.
2- استهدف جماعة من الأشخاص : يمكنك استهداف جماعة السياسييين أو المحامين ، أو الأغنياء ،  أو الأطفال ، أو المسنين..وغيرهم ، فهذا النوع من الاستهداف قد يؤدي إلى إضحاك فئة عريضة من الجمهور بحكم أن كل فرد منهم قد يملك صديقا ضمن هذه الجماعة أو تلك. بل قد ينتمي هو نفسه إلى إحدى هاته المجموعات ، لذلك لا تذهب بعيدا في هذا الاتجاه  ولا تتجاوز حدود اللياقة واللباقة في التنكيت عن هؤلاء لكي لا تسيئ إليهم أوتجرح مشاعرهم أمام الناس.
3- استهدف الأماكن والوضعيات : هناك العديد من الأمكنة التي يمكنك استهدافها بنكتتك : محطة الحافلات ، الجامعة ، الطائرة ، المكتب ، المقهى ، الحمام ،... وغيرها. فكل ما عليك هو اكتشاف العنصر الطريف في هذه الأمكنة ، العنصر المزعج أو المفاجئ الذي قد يحدث في غفلة من الجميع فتقتنصه أنت ليكون مادة دسمة لنكتة جديدة.
4- استهدف شخصا أو حدثا محددين : تحدث في نكتتك عن المشاهير كالرؤساء ، أوالفنانين ، أو الرياضيين ، أو المذيعين ، أو أي شخص آخر ترى انشغال الناس به ، فالحديث عن المشاهير والأحداث المرتبطة بهم يعطي النكتة مذاقا فكاهيا خاصا ، لأن الناس يعرفون هؤلاء المشاهير جيدا ويستمتعون بالضحك عند تصويرهم في مثل تلك المواقف الساخرة ، وقد تشتهر النكتة بشكل كبير مستفيدة من شهرة هؤلاء.

الخطوة الثانية : صناعة النكتة

1- أضف عنصرا غير معقول : لكي تضحك الآخرين قم بخلق تناقض غريب بين العنصر المستهدف الذي وقع عليه اختيارك (انظر الخطوة السابقة) وأي شيء آخر ، وذلك لكي تثير حالة من التعجب المستفز لدى المتلقي الذي لا يملك إلا أن ينفجر ضحكا. هذا النوع من الفكاهة تجذب إليها العديد من الأشخاص وخاصة فئة الأطفال والمراهقين.
2-أضف عنصرا غبيا : عادة ما يستمتع الأشخاص بمتابعة تصرفات الأغبياء إزاء بعض الأمور أو الأشياء ، وما يميز تصرف الأغبياء غالبا هو عدم التفكير في العواقب ، أو التفكير بسذاجة. إذا أردت أن تضحك شخصا ما بسرعة فلا تتردد في أن تحكي له عن موقف غبي لأحد الأشخاص الأغبياء.
3- أضف عنصرا خادشا للحياء : بعض الفكاهيين يجعلون هذا النوع من النكت قاعدة لأعمالهم ، والبعض الآخر يعمد إلى جعلها عنصرا ثانويا يتخلل أعمالهم ، ويقومون برشه كلما لاحظوا حالة من الملل لدى جمهور المتابعين ، فتؤدي النكتة الخادشة للحياء دورها في إيقاظ الجماهير واستنفار حس الانتباه والمتابعة لديهم.
4- قل شيئا صادما أوغير متوقع : تحدث بما لم يقله غيرك من قبل ، تحدث من زاوية مختلفة عن الآخرين تماما. تستطيع إثارة ضحك الآخرين بقول شيء لا يقال عادة عن فئة من الناس تصنف ضمن فئة الأبرياء أو الظرفاء كالأطفال مثلا ، أو تتميز بقدر من الوقار والاحترام كالجدات والفقهاء ورجال الدين عموما.
5- إجعل المتلقي جزء من النكتة : أحيانا لن تستطيع إضحاك الآخرين إلا إذا لاحظوا جزء من أنفسهم داخل النكتة ، وإذا لم توفق في مساعدتهم على القيام بذلك فقد تفشل في إضحاكهم . عندما تربط الشخص بنكتة ما فأنت تمنحه فرصة للإفراج عن همومه والتنفيس عن مشاكله من خلال الضحك على موقف يعكس جزء من حياته الواقعية. ولعل هذا هو السبب الذي من أجله يعشق الكثير من الأشخاص النكت في المقام الأول.

الخطوة الثالثة : اتقان آليات التقديم آليات تقديم النكتة.

1- اعرف جمهورك : يجب أن يكون شغلك الشاغل هو إضحاك جمهورك ، ولكن قبل ذلك تعرف على جمهورك قبل مواجهته ، لتكشف أي نوع من الجمهور هو ، والفئة التي ينتمي إليها ، ومجال عمله. وبناء على ذلك لا تستهدف بنكتك مثلا فتيات الجامعات إذا أردت أن تملأ القاعة بضحكاتهن . تعامل بحذر شديد مع المشاهير أو السياسيين إذا كانوا ضمن جمهور المتابعين لعرضك الفكاهي. واعلم أن ما يضحك  فئة من الناس قد لا يضحك بالضرورة فئة أخرى بل قد يسيء إليها.
2- احرص على البساطة والإيجاز :  الاستغراق في حكي نكتة طويلة لمدة دقيقة أو دقيقين قد يتسبب في نفور جمهورك ويصيبهم بالملل . تدرب على سرد النكت القصيرة أولا إلى أن تحصل على الكفاءة اللازمة لتقديمها ، عندئد يمكنك الانتقال إلى سرد النكت الطويلة دون مشاكل. وتذكر أن أفضل النكت ليست دائما هي النكت الذكية.
لاحظ جيدا عيون جمهورك إذا لاحظت شرودا أو عدم الاهتمام بما تقول ، فحاول أن تنهي النكنة حالا ، واستبدلها بنكتة أخرى أفضل منها ، وإذا لاحظت تجاوبا من الجمهور يمكنك حينها أن تسرد أكثر من نكتة واحدة.
3- حافظ على جمود وجهك : حاول أن تبقي وجهك صارما اثناء حكي النكتة ، فمجرد ابتسامة عادية على وجهك قد تشتت انتباه الجمهور وتبعدهم عن محتوى النكتة . قاوم الرغبة في الضحك ، وأبق عينيك على اتصال مع متابعيك ، وقدم لهم النكتة كما لو كنت تقدم لهم خبرا مزعجا. ففي مجال الفكاهة ، تلعب طريقة التقديم دورا هاما في إنجاح النكتة أو فشلها. وهذا الدور لا يقل أهمية عن مضمون النكتة.
4- تقيد بالوقت : أثناء تقديم سلسلة من النكت أمام الجمهور حاول أن تضبط وقتك جيدا ، بحيث يكون التوقف بين النكتة والنكتة فرصة للجمهورلاسترجاع أنفاسه. وقبل إنهاء النكتة الواحدة احرص على التوقف للحظة قصيرة عد الوصول إلى العنصر الحاسم فيها ، لتمنح الجمهور فرصة للتفكير وتوقع خاتمة النكتة ، قبل أن تفاجئهم بخاتمة غير متوقعة. ولكن كن حذرا! لا تتوقف لمدة طويلة وإلا قتلت طاقة النكتة.
ختاما نختم موضوعنا بهذه النكتة للكوميدي البريطاني تومي كوبر:
- ذهب أحد الأشخاص إلى الطبيب ، ولما استقبله في عيادته ، سأله ، ما مشكلتك ؟ أجابه الشخص : "تؤلمني ذراعي في عدة أماكن" . قال له الطبيب : "حسنا ، لا تذهب إلى تلك الأماكن مرة أخرى!"

عن الكاتب

ar4coll ar4coll
  1. شكرا اخي على مجهودك الموفق في التطرق لموضوع فن الاضحاكةولي تساؤل في هذا الصددةوهو لماذا يتميز هؤلاء الفنانين الكوميديين في هذا المجال ةوشكرا

    ردحذف

التعليقات