عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تشتري أضحية العيد

قبيل حلول عيد الأضحى المبارك يتهافت الناس على الأسواق بشكل كبير لشراء أضحية العيد ، وكثير منهم يأتي إلى السوق دون أية خبرة سابقة حول الماشية وشراء الأضحية مما يجعلهم عرضة للنصب والاحتيال من طرف السماسرة.
 في مثل هذه المناسبات تكثر الخدع والحيل ويظل هاجس الكثير من الباعة هو تحقيق الربح المادي بأقصر السبل دون مراعاة للوازع الديني أو الأخلاقي. وفي غمرة كل ذلك تبقى فئة عريضة من المشترين على جهل تام بما تخفيه أسواق الأضاحي من عوالم مليئة بالأسرار والمفاجآت.
شراء أضحية العيد، نصائح لشراء أضحية العيد، عيد الأضحى المبارك،
ورغم كل ما يقال بشأنها في مثل هذه المناسبات ، تظل مهنة بيع الأغنام مهنة شريفة ، ورغم أن بعض السماسرة لوثوا - للأسف - سمعة هذه المهنة إلا أنها مهنة لها العديد من الإيجابيات ، وقد أدخلت الملايين بل الملايير على بعض الدول كأستراليا التي استثمرت في لحوم الأغنام وصوفها وحليبها وبوأتها مكانة عالية في الاقتصاد العالمي ، كما أن هذه المهنة عرفت منذ القدم بأنها مهنة الأنبياء والرسل ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ما من نبي إلا وقد رعى الغنم. قالوا وأنت يا رسول الله؟ قال : نعم ، كنت أرعاها بالقراريط لأهل مكة)).
إلى كل من لا يعرف الطريقة الصحيحة والآمنة لشراء أضحية العيد نقدم الموضوع التالي لعلنا نساعد فئة كبيرة منهم على تجنب الوقوع ضحية للنصب والاحتيال ونعينهم على اقتناء أضحية ترضيهم وتفرح أسرهم.

الخطوة الأولى : اكتشف سلامة الأضحية.

السلامة الصحية للأضحية، مميزات الأضحية السليمة، مشكل في رئتي الخروف
نعني بسلامة الأضحية هنا السلامة الصحية . وعموما تتميز الأضحية السليمة بالحركة والحيوية والنشاط ، فلو كانت مصابة لوجدتها خاملة كسلانة لا تكاد تقوم بأية حركة. وهناك علامات ومؤشرات كثيرة تستطيع بواسطتها أن تميز بين الأضحية السليمة وغيرالسليمة ، ومنها :
1- انحدار الرأس نحو الأسفل : إذا لاحظت انحدار رأس الأضحية نحو الأسفل فلا يعني ذلك بالضرورة أنها مصابة بأحد الأمراض ، فقد يكون سبب ذلك هو الإحساس بالتعب فقط جراء التنقلات الكثيرة بين الأسواق أو بسبب أشعة الشمس الحارقة ، ولكي تتأكد أن الأضحية سليمة قم بسحبها وأبعدها عن قطيعها إن كانت ضمن قطيع من الأغنام ثم راقب حركتها ، فإن كانت سليمة فستبدي مقاومة  عند سحبها ثم سترجع بسرعة إلى قطيعها عند إفلاتها. أما المريضة فستلاحظ بطئا شديدا في حركتها وضعفا في مقاومتها ، وحتى إن عادت لقطيعها تعود ولكن ببطء ملحوظ.
2- النفور من تناول الأعلاف : الأضحية المريضة تفقد شهية للأكل ، لذلك تنفر من تناول جميع أنواع الأعلاف حتى وإن كانت من الأنواع المفضلة لديها عادة كالقمح أو الشعير أو الذرة.
3- الإسهال : تفحَص ذيل الخروف وقائمتيه الخلفيتين فإن وجدت روثا ملتصقا بالصوف فذلك مؤشر على إصابته بالإسهال.
4- الإفرازات الأنفية : ويمكن اكتشافها بملاحظة تنفس الخروف ، فإن كان تنفسا سريعا مقترنا ببحة ، فتلك علامة على وجود إفرازات أنفية وربما التهابات في الرئة.
5- تقصف الصوف : إذا وجدت صوف الخروف ناعما وغير متقصف فذلك مؤشر على أنها تتمتع بصحة جيدة أما إذا لاحظت تساقطا في صوفها  وسهولة في انتزاعه فننصحك بالابتعاد عن هذا النوع من الأضاحي لأنها قد تكون مصابة بالجرب.

الخطوة الثانية : اكتشف عمر الأضحية.

سن الأضحية، كيف تشتري خروف العيد، طريقة شراء أضحية العيد
يعتبر سن الأضحية من المميزات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الاختيار نظرا لارتباطه بأمور شرعية وصحية ، فعمر الأضحية له علاقة وطيدة بجودة لحمها ولذته ، لأنه العنصر المحدد لما إذا كانت هذه الأضحية صالحة للذبح أو غير صالحة. وعموما كلما كان عمر الأضحية صغيرا كلما كانت تتمتع بجودة عالية في اللحم من حيث لذته وسهولة طهيه.
في ما يلي أصناف الأضاحي بحسب المراحل العمرية :
1- الجذع : ويطلق على كل ذبيحة لم تتخطى عامها الأول (12 شهرا) ، وتتميز في هذه المرحلة بوجود ثمانية قواطع لبنية مؤقتة ، وتكون هذه القواطع صغيرة ومتساوية. وأما من حيث اللحم فيعتبر الجذع من أجود اللحوم التي ينصح بها بالنظر إلى طراوتها وسهولة طهيها ومذاقها اللذيذ.
2- الثني : من 12 شهرا إلى 18 شهرا ، وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود زوج من القواطع المستديمة الثنائية ، بحيث تستبدل الأضحية زوج القواطع اللبنية الموجود في الوسط بزوج آخر من القواطع التي تبدو هذه المرة أقوى وأطول من القواطع اللبنية الأخرى ، ولحم الثني لذيذ جدا ، ويعتبر ناضجا جنسيا بالنسبة لمن يريد شراءه للتربية.
3- الرباع : من 18 شهرا إلى 24 شهرا ، وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود زوجين من القواطع المستديمة الرباعية (أربعة قواطع وسط القواطع اللبنية). ولحم الرباع جيد أيضا رغم أن كثيرا من الناس لا يقبلون على شرائه مقارنة بإقبالهم الكبير على الجذع والثني.
4- السديس : من 27 شهرا إلى 33 شهرا ، وتتميز هذه المرحلة العمرية بوجود ثلاثة أزواج من القواطع المستديمة السداسية.(ستة قواطع قوية ومتلاصقة). وهذا النوع من الذبائح قد يصلح للتربية ولكن لا ينصح بلحمها لأنه يفقد جودته في هذه المرحلة العمرية.
5- الجامع : من 33 شهرا إلى 48 شهرا ، وهي مرحلة اكتمال جميع الأسنان ، وهي أيضا لا ينصح بلحمها.
بعد السنة الرابعة تفقد الأسنان قوتها فتصير ضعيفة ومتباعدة ومتحركة ، وقد يتساقط بعضها بسبب التقدم في السن. وهذا النوع من الأغنام لا يصلح للذبح ولا للتربية ولحمها يفقد جودته تماما.

الخطوة الثالثة : اكتشف سمنة الأضحية.

شراء أضحية سمينة، أعلاف تسمين الأضحية، الأضحية السمينة
تحديد نسبة الشحم في الأضحية هو الذي يحدد ما إذا كانت هذه اﻷضحية سمينة صالحة للذبح، أم هزيلة غير صالحة للذبح. وكلما كانت نسبة الشحم في الأضحية عالية كلما كانت أضحية مثالية ومطلوبة، غير أن تجاوز الشحم لمستويات قياسية  قد يجعل الأضحية تفقد جودتها ولاسيما في لحمها الذي يفقد لذته بشكل ملحوظ.
وتعتبر منطقة الأضلاع والظهر (فوق العمود الفقري) من أكثر اﻷماكن التي تتركز فيها الدهون والشحوم ، لذلك ترى الخبراء يتوجهون إلى هاتين المنطقتين لتحسسهما عند الشراء قبل كل المناطق الأخرى.


ضع يدك فوق ظهر الأضحية لتتحسس عمودها الفقري . إن استطعت أن تمسك به بكل سهولة كان ذالك دليلا على الضعف أو الهزال وفي هذه الحالة هناك احتمالان :  إما أن الأضحية تشكو من أحد الأمراض  أو أنها تشكو من الجوع بسبب قلة الأعلاف..لذلك ابتعد فورا عن هذه الأضحية ولا داعي للتفاوض مع البائع بشأنها. أما إذا وجدت صعوبة في تحسس العمود الفقري أو الإمساك به ، فهذا دليل على أن الأضحية سمينة وأنها صالحة للذبح.

الخطوة الرابعة : اكتشف حيل المحتالين والنصابين.

طرق الغش في الأضحية، مميزات الأضحية، تجنب حيل الباعة
طمعا في الربح السريع بأقل جهد ممكن ، يتناسى بعض الباعة قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ((من غشنا فليس منا)) فيلجأ بعضهم إلى حيل دنيئة لإخفاء عيوب الذبيحة أو ﻹظهار السليمة منها بمميزات خرافية توهم المشترين بأنها الذبيحة الأنسب والأصلح للذبح. ومع إغراء سعرها المنخفض يتعامى بعض المشترين عن عيوب الذبيحة فيبادرون إلى اقتنائها. لكن هذه المميزات سرعانما تختفي وتزول بمجرد إحضارها إلى المنزل ، عندها يدرك المشتري كم كان مغفلا لأنه تسرع في شراء ذبيحة دون المستوى المطلوب.
في ما يلي سنكشف حيل هؤلاء النصابين على أمل أن نساعد العديد من الناس  لكي يتجنبوا الوقوع ضحية لأساليب الغش التي يقوم بها بعض الباعة المحتالين ، ومنها :
1- خلط ماء الشرب بالملح : قبل الذهاب إلى السوق يحرص بعض الباعة  على خلط كميات كبيرة من الملح بالماء قبل تقديمه للأغنام لتشرب منه ، ممي يؤدي إلى انتفاخ بطنها كالبالون، فيتوهم الزبناء أنها أغنام سمينة وصالحة للذبح.
2- خلط الصوف ببعض الأعشاب البرية : وهي حيلة يقوم بها بعض الباعة ليوهموا الزبناء بأن أغنامهم برية ، وذلك نظرا للإقبال الشديد على هذه النوعية من الأغنام المعروفة بلذة لحومها.
3- رفع الذبيحة : من الحيل الأكثر شيوعا في أوساط الباعة أنهم يرفعون الذبيحة من القدمين الأماميتين لكي تقف فقط على قدميها الخلفيتين فتبدو أطول من طولها الحقيقي..ثم يعمد البائع بعد ذلك ، وفي غفلة منك ، إلى إدخال ركبته أسفل بطن الذبيحة ليدفع الكرش إلى الأعلى  ويوهمك بأنها ذبيحة سمينة ، وعندما تضع يدك على ظهرها وهي على هذه الوضعية تحس فعلا كأنها سمينة.
وهنا أنصحك إذا واجهت مثل هذا الموقف في سوق اﻷضاحي فاطلب من البائع بكل برودة أن ينزل الذبيحة. لكي تظهر بمظهرها الحقيقي وتستطيع فحصها.
4- ربط الأغنام وهي راقدة :   يلجأ بعض الباعة إلى ربط الأغنام وهي راقدة ووضعها في عربة أو سيارة بحيث تظهر للزبناء بأنها كبيرة الحجم ، لأن بطنها وهي في هذه الوضعية ينتفخ فتبدو كأنها سمينة. وقد تكون هذه الأغنام مريضة أو عرجاء فيلجأ البائع إلى هذه الحيلة لإخفاء العيوب.  وأفضل ما تقوم به في مثل هذا الموقف هو أن تفك قيد الأضحية أو تطلب من البائع القيام بذلك لترى سيرها وحجمها الطبيعي.
بيع الأغنام، سوق الأغنام
5- وضع الأغنام وهي واقفة في سيارة عالية : هنالك من الباعة من يضع أغناما قصيرة القامة داخل شاحنات أو في سيارات عالية فتحسبها طويلة وهي ليست كذلك. وليس العيب في قصر القامة ، ولكن هذه الحيلة قد تجعلك ترى الأضحية بغيرحجمها الطبيعي.
6-  الحرب النفسية : في السوق قد تجد غالبا أمام كل قطيع من الأغنام أكثر من شخص واحد ، فهناك البائع ، وشخص آخر يسمى "المقنع" ، بالإضافة إلى الحمالين والمساعدين. هؤلاء يتفقون في ما بينهم بشكل مسبق على السيناريوهات الممكنة للبيع ، ومن السيناريوهات الماكرة في هذا الصدد أنك عندما تأتي إليهم  وتعرض عليهم سعرا معينا للشراء ، يتظاهر البائع بالغضب وعدم الرضى بالسعر الذي اقترحته ، ويعمل كل ما في وسعه ليشعرك أنك تحتقر سلعته باقتراحك سعرا لا يليق بحجم الأضحية وجودتها حسب زعمه.. وهنا يتدخل الشخص "المقنع" ليوهمك أن رأسمال الأضحية يفوق بكثير الثمن الذي اقترحته ، وأمام هذا الموقف قد تنطلي الحيلة على بعض المشترين فيزيد في السعر.. وإن لم يفعل ، يقترح عليه المقنع ذبيحة أخرى تكون عادة أقل جودة من الأولى.
وفي أحيان أخرى يكون هناك اتفاق مسبق بين عدة بائعين داخل السوق الواحد بأن يسحبوا المشتري بينهم حتى يقتني الأضحية من أحدهم ، وهكذا فإن لاحظوا عدم اقتناعه  بالسعر أو الحجم مثلا يسحبه الآخرون إليهم  ويعرضون عليه أضاحي بسعر أو بحجم أقل ، ويوهمونه بأنها مثل الأولى أو أحسن منها ، فيتفاجأ بسعرها المنخفض ويقتني الأضحية بالمقارنة فقط وليس لأنه مقتنع تماما بما عرض عليه.
طرق بيع الأغنام، أعلاف الأغنام، تربية الغنم
7- تحريك الأغنام بشكل سريع :  قد تكون موفقا في تجاوز كل الحيل السابقة ، وقد تتمكن من اختيار الوضعية المثالية ، لكن مارأيك إن قلت لك بأنك معرض للوقوع في فخ النصب والاحتيال حتى في الدقائق الأخيرة؟
فبعض الباعة يتسلم نقود الأضحية ثم يقوم في غفلة منك بإفلات الأضحية ، ويتظاهر بأنه لا يقصد ذلك ثم يركض خلفها لتتحرك الأغنام بسرعة وتختلط ..عندها يمسك بأضحية أخرى غير التي اخترتها ، ويحرص على أن تكون شبيهة بها ، ولكنها أقل منها من حيث الجودة والسعر، أو ذات عيوب غير مرئية.

وخلاصة القول أن الحذر مطلوب قبل الإقبال على شراء أضحية العيد ، ويستحسن ، إن كنت عديم الخبرة ، أن توكل غيرك ممن هم أكثر خبرة منك  لشرائها نيابة عنك. و يفضل أن ترافقه لتستفيد منه وتتعلم كيفية شراء الأضحية  دون الاعتماد على أحد مستقبلا.

* كلمات مفتاحية :
- عيد الأضحى المبارك
- طريقة شراء الذبيحة
- كيف تذبح خروف العيد
- مشكل في رئتي الخروف
- كيف تشتري خروف العيد

عن الكاتب

ar4coll ar4coll

التعليقات