عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تكشف كذب أي شخص أمامك

* تحذير : أحيانا يكون الجهل بالأشياء أرحم من معرفتها ، لذا لا ننصحك بقراءة هذا الموضوع إذا كنت من طينة الأشخاص الذين يتأثرون سلبا عند اكتشاف كذب أحبائهم أو أصدقائهم عليهم. إذا كنت لا تتحمل أن تكتشف كيف أن أقرب الناس إليك وأكثر من وضعت ثقتك فيهم يمكن أن يتحولوا إلى مخادعين وكذابين في مواقف كثيرة من مواقف الحياة ، فرجاء أغلق هذه الصفحة وانصرف.
التقنيات والحيل التي سنستعملها لاكتشاف الكذب عند الأشخاص المحيطين بنا هي ذاتها التقنيات والحيل التي تستعملها أجهزة الشرطة وعلماء النفس الشرعي ، وخبراء الأمن والمحققين الآخرين. هي أيضا مفيدة للمدراء وأرباب العمل ، كما يمكن لأي شخص استخدامها في مواقف الحياة اليومية ليحمي نفسه من الوقوع ضحية للكذابين والمحتالين والنصابين.
تعتمد هذه التقنيات على دراسة لغة الجسد وتتبع الإيماءات والإشارات اللفظية وغير اللفظية ، وذلك في خطوات مدروسة لكشف الكذب عند الأشخاص المستهدفين.

الطريقة الأولى : كشف الكذب من خلال الوجه والعينين.

1- ابحث عن التعبيرات الدقيقة والصغيرة : ويقصد بها تلك التعبيرات التي تومض في وجه الشخص لجزء من الثانية وتكشف إحساسه الحقيقي الذي يحاول إخفاءه بالكذب. وتظهر هذه التعبيرات الدقيقة في مواقف الشدة والإحساس بالضيق حيث يميل الحاجبان إلى الانجرار صعودا نحو منتصف الجبين مما يؤدي إلى ظهور خطوط قصيرة على الجبهة.


2- لاحظ لمس الأنف وتغطية الفم : يميل الناس إلى لمس أنوفهم مرارا عند قول الكذب وبشكل أقل عند قول الحقيقة ، ولعل هذا ناتج عن اندفاع الأدرينالين إلى الشعيرات الدموية الأنفية مما يولد رغبة شديدة في حك الأنف.
يميل الكذاب إلى تغطية فمه بيده أو بوضعها قريبا منه كما لو أنها ستغطي الأكاذيب المنبعثة من فمه حتى لا يراها محدثه ، وإذا بدا فمه متوثرا وشفتاه مزمومتان(مشدودتان) ، فاعلم أنه وصل إلى درجة من المحنة لا يحسد عليها.
3- لاحظ حركات العينين : تستطيع عادة أن تقول إن الشخص يتذكر أو يتصنع شيئا ما بناء على حركة عينيه . إذا كان هذا الشخص أيمن اليد فإن عينيه تتحركان صعودا إلى اليسار عندما يتذكر التفاصيل ، وتتحركان صعودا إلى اليمين عندما يتصنعون. والعكس نجده عند أعسر اليد. في لحظات الكذب ترفرف عيون الناس بشكل ملحوظ ، ويبقى فرك العين العلامة الأكثر شيوعا في صفوف الرجال مقارنة مع النساء.انظر إلى الجفنين سترى أنهما يميلان إلى الانغلاق أطول من المعتاد عندما يرى أو يسمع الشخص شيئا لا يتفق معه.
ومع ذلك فهذه العلامات لن تكون حاسمة إلا إذا كانت لك معرفة مسبقة بهذا الشخص وتعرف كيف يتصرف في اللحظات العادية. ومن ثم تستطيع أن تقارن بين المواقف المختلفة وتكتشف ما تريد.
عندما تتجه اليد أو الأصبح ناحية الفم فهذا مؤشر آخر على محاولة إخفاء الحقيقة.
ولكن كن حذرا من التسرع في اصدار أي حكم بناء على النتائج التي توصلت إليها من حركات العينين وحدها. الدراسات العلمية الحديثة تشك في مصداقية أي فكرة  تقول بأن كشف الكذب يمكن أن يتم من اتجاه واحد دون أخذ الاتجاهات الأخرى بعين الاعتبار.
4- لا تستعمل حدوث التواصل البصري أو عدمه كمؤشر وحيد لكشف الكذب : خلافا للاعتقاد الشائع ، فإن كذب الشخص لا يمنعه دائما من الاتصال البصري مع محدثه. فبشكل طبيعي يقطع الناس تواصلهم البصري لينظروا  إلى شيء تابث وغير متحرك ليساعدهم على التركيز والتذكر. وإذا لم تكن على وعي تام بهذه الخطوة فقد يستغل الكذاب ذلك ليوهمك بصدقه عبر تعمد النظر إليك وإطالة الاتصال البصري معك.
وفي الواقع ، فقد تبين أن بعض الكذابين يميلون إلى زيادة معدل الاتصال البصري كرد على الحقيقية التي تقول بأن المحققين يعتمدون غالباعلى الاتصال البصري كمصدر أساسي لكشف الكذب.

الطريقة الثانية : كشف الكذب من خلال لغة الجسد والحركات اللا إرادية.

1- تحقق من التعرق : يتعرق الأشخاص عادة عندما يكذبون ، وقياس التعرق يعتبر واحدا من العلامات التي يتم اختبارها في جهاز كشف الكذب. ولكن مرة أخرى فإن أخذ هذه العلامة بمفرها لا يعد مؤشرا قويا لكشف الكذب ، لأن بعض الأشخاص يتعرقون فقط بسبب العصبية أو الخجل أو لأي سبب آخر. إنه واحد من المؤشرات التي يجب أن تقرأ جنبا إلى جنب مع مؤشرات أخرى مثل : الارتجاف ، والاحمرار وصعوبة ابتلاع الريق أو الطعام.
2- لاحظ متى يومئ الشخص : عندما يومئ الشخص برأسه بشكل مخالف لكلامه فهذا مؤشرا على التناقض. وكمثال على ذلك : قد يقول أحد الأشخاص العبارة التالية : ((لقد نظفت الأواني جيدا)) بينما يهز رأسه ويكشف من خلال هذه الإيماءة أن الأواني مسحت لفترة وجيزة ولكنها لم تنظف جيدا. مثل هذه الأخطاء اللاوعية يمكن أن تكون أسهل طريقة لكشف الكذب مالم يكن الكذاب على وعي بها.
ومما يجب أن لا يعزب عن بالك أن الكذاب يتردد قبل الإيماءة عندما يقدم جوابا عن سؤال مطروح ، في الوقت الذي نرى فيه الشخص الصادق سريعا في الإيماءة كوسيلة لدعم إجابته.
3- راقب التململ : من العلامات الدالة على أن شخصا ما يكذب تململه ، أي ميلانه وتقلبه في مكانه بجسمه فقط أو مع أشياء أخرى من حوله. ويحدث التململ بسبب الطاقة العصبية الناتجة عن خوف الشخص من اكتشاف وافتضاح أمره. ومن أجل تحرير هذه الطاقة العصبية يقوم الشخص بالتململ بالكرسي أو بجزء من جسمه.
4- راقب حركة الحلق : أثناء الكذب يحاول الأشخاص باستمرار تليين حنجرتهم بازدراد الريق ،  لأن الكذب يحفز الجسم على رفع نسبة الأدرينالين ، ويترتب عن ذلك ضخ كبير للعاب ثم انخفاض بعد ذلك في وتيرة إنتاجه ، وفي كلتا المرحلتين يضطر الكذاب إلى ابتلاع ريقه ، في المرة الأولى لإفراغ فمه من كمية اللعاب الكثيرة ، وفي المرة الثانية لتليين الحنجرة  بسبب الاجتفاف الناتج عن نقصان وتيرة إنتاج اللعاب.
5- تحقق من طريقة التنفس : يميل الكذاب إلى التنفس بوتيرة أسرع ، حيث يقوم بسلسلة من الأنفاس القصيرة والمتوالية  يليها تنفس عميق واحد. في هذا الموقف يمكن أن ترى الفم جافا مما يؤدي مرة أخرى إلى ابتلاع الريق لتليين الحنجرة. وكل هذا بسبب الإجهاد في إخفاء الحقيقة ، مما يحث القلب على  الزيادة في نبضاته ، والرئتين على المطالبة بمزيد من الهواء.
6- لاحظ حركات الأجزاء الأخرى من الجسم : لاحظ اليدين والذراعين والساقين.في الوضعية العادية الخالية من التوثر والإجهاد يبدو الأشخاص في وضعية مريحة ، ويستغلون المساحة بكل شساعتها ، وربما يرخي الشخص رجليه في مثل هذه الوضعية ليعبر عن إحساسه بالرحة والطمأنينة. وبالنسبة للكذاب فهذه الأجزاء من الجسم تكون محدودة وقاسية وذاتية التوجيه ، واليد يمكن أن تلمس الوجه أو الأذن أو القفا من غيروعي.
الكذاب يميل إلى تجنب إيماءات اليد التي نعتبرها جزء طبيعيا من المناقشة أو المحادثة ، ويخفي راحة يديه دون وعي منه ، وقد تصدر عنه بعض سلوكيات الاستمالة مثل اللعب بالشعر أو تعديل ربطة العنق. ومع ذلك  يتظاهر بعض الكذابين بالراحة والتثاؤب أحيانا لإبعاد نظرات الشك عنهم وتغطية ملامح الخداع لديهم. وعليه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أن هذه الإشارات يمكن أن تكون علامات على التوثر دون أن تكون بالضرورة دليلا على الكذب والخداع.

الطريقة الثالثة : كشف الكذب من خلال الردود اللفظية.

1- انتبه إلى الصوت : الصوت يمكن أن يكون مؤشرا جيدا على الكذب ، قد يبدأ الشخص حديثه بشكل أسرع أو أبطأ من المعتاد فيكون هذا دليلا على كذبه ، وقد يدفعه توثره إلى الكلام بصوت مرتجف مقترن بالتأتأة أو التلعثم.
2- انتبه للتفاصيل المبالغ فيها : قد يتحدث الشخص أكثر من اللازم فيعطي الكثير من التفاصيل التي لا ضرورة لها ويكون ذلك بمثابة استماتة منه لمحاولة إقناعك بتصديق ما يقول.
3- انتبه للردود العاطفية المتهورة : عندما يكذب الشخص يترك فراغات زمنية كثيرة وأوقات مستقطعة عليك أن تفطن إليها. سنعطيك هنا علامتين من أشهر العلامات الدالة على وجود وقت مستقطع في الكلام ، الأولى تتمثل في تسرع الشخص في الإجابة لأنه استعد بما فيه الكفاية للجواب وتوقع الأسئلة التي ستطرح عليه مما يترك فراغا مباشرة بعد جوابه ، والثانية تتمثل في ميل الشخص إلى ملء الفراغ الزمني بأي شيء مهما كان تافها حتى ولوكان بنقر خفيف بأصابعه على المائدة أو بتحريك المفاتيح بين أصبعه ليسمع صوتها بدل الصمت.
عندما تسأل شخصا فيجيبك بشكل مباشر دون تردد ، فإن هنالك احتمالا كبيرا بأن هذا الشخص يكذب ، لأنه يظل طول الوقت يفكر في الجواب وينتظر متى ستطرح عليه السؤال ، لذلك يجيبك بهذه الطريقة السريعة ، لينهي المسألة بأسرع مايمكن.
4- لا تغفل عن ردود الفعل تجاه أسئلتك : من يقول الحقيقة لا يحتاج إلى كثير من الكلام للدفاع عن نفسه ، أما من يقول الكذب فتكون ردود أفعاله على أسئلتك كثيرة ومتنوعة من قبيل : شن الهجوم ، تحريف الكلام ، التشتيت ، المماطلة ، وغيرها من التكتيكات التي يلجأ إليها للتعويض عن كذبه.
5- لاحظ طريقة استعمال الكلمات : يمكن للتعبير اللفظي أن يعطيك قرائن قوية حول ما إذا كان الشخص الذي أمامك يكذب أم لا. ومن هذه القرائن :
- تكرار الكلمات الخاصة بك بالضبط أثناء الإجابة على سؤالك أو أسئلتك.
- تكتيك المماطلة مثل المطالبة بإعادة السؤال أو القول بأن الإجابة ليست بهذه البساطة ((نعم أو لا))...
- تجنب الكلام المختصر، حيث يقول الكذاب مثلا : ((أنا لم أفعل)) بدل ((لم أفعل)).
- التحدث بجمل مشوشة وغير مسموعة والتوقف في منتصف الجمل.
- استعمال الفكاهة أو السخرية لتفادي الموضوع وتغييره.
6- لاحظ الجمل المكررة : هناك احتمال كبير بأن الشخص يكذب عندما يكرر دائما نفس الجمل مرارا وتكرارا ، فالكذب يدفع الشخص إلى محاولة تذكر جمل خاصة أنها مقنعة أكثر من غيرها ويحاول استعمالها وتكرارها في أي جواب يقدمه.
7- انتبه لمقاطعة الكلام : الكذاب الذكي يحاول غالبا صرف انتباهك عنه بمقاطعة كلامك والتحدث عن شيء آخر. كن حذرا جدا من الأشخاص الذين يقاطعون كلامك بعبارات الإطراء والمدح ، فهؤلاء يعرفون جيدا أن الناس يحبون المجاملات ويستجيبون إليها ، مما يمنحهم فرصة أكبر للتهرب من أسئلتك عبر المدح والإطراء.

الطريقة الرابعة : كشف الكذب من خلال الاستجواب.

1- كن حذرا : على الرغم من أنك تستطيع كشف الكذب  من خلال العلامات التي سبقت معنا في هذا الموضوع ، إلا أن احتمال أن تخطئ في كشفه يظل واردا. هناك مجموعة من العوامل يمكن أن تجعل الشخص يبدو كما لو أنه يكذب ، ومنها أن علامات الكذب ذاتها يمكن أن تظهر على الشخص الخجول أو المتوتر أو المحرج ، لهذا السبب يجب مراقبة الشخص وتجميع كافة المعلومات عنه قبل إصدار أي حكم بالكذب.
2- فكر بصورة أكبر وأعم : عند تقييم لغة الجسد ، والاستجابات اللفظية وغيرها من المؤشرات الدالة على الكذب ، خذ بعين الاعتبار العوامل والتساؤلات التالية :
- هل يبدو الشخص متوترا بصفة عامة في جميع المواقف والوضعيات أم فقط في وضعية بعينها؟
- هل هناك عامل ثقافي يجعل سلوكا ما مقبولا في بلد ومرفوضا في بلد آخر؟
- هل أنا متحامل ضد هذا الشخص وأريده فعلا أن يكذب؟ احذر من الوقوع في هذا الفخ.
- هل لهذا الشخص تاريخ وماض مع الكذب؟ وهل له خبرة في ذلك ؟
- هل لدي خبرة في قراءة الكذب ، وهل آخذ عاملا أو مؤشرا واحدا فقط أم اعتمد على جميع المؤشرات الممكنة لكشف الكذب؟
3- خذ كامل وقتك عند الدخول في علاقة مع شخص تشك في كذبه : اخلق جوا مريحا معه ، ولا تظهر له أي علامة تدل على أنك تشك في أنه شخص كذاب ، ابذل جهدا لتفهم لغة جسده وتستوعب وتيرة محادثته ، وحاول أن تفهم ما يقول ولا تبدي أية غطرسة تجاهه. اجعله يثق فيك ، ويعتبرك شخصا ساذجا ومغفلا ، فمن شأن هذه الطريقة أنت تجعله يكذب دون أخذ الحيطة والحذر ، وستظهر لك عندئد علامات كذبه بشكل واضح.
4- بناء خط الأساس : ومعناه أن تعرف كيف يتصرف الشخص عندما لا يكون كاذبا  ، ويساعدك ذلك على أن تدرك ما إذا كان الشخص يتصرف بطريقة مختلفة عما يتصرف به عادة. وتبدأ هذه الخطوة بمحاولة معرفة الشخص إن لم تقم بذلك مسبقا ، ثم تنطلق من هناك. معظم الاشخاص يجيبون عادة عن الأسئلة الأساس المرتبطة بهم بصدق. ولكن بالنسبة لشخص تعرفه مسبقا فالتحقق من خط الأساس يكون بأن تسأله أحد الاسئلة التي تعرف مسبقا جوابها.
5- تعلم أن تكتشف الانحرافات الكلامية : عادة عندما يكذب الشخص يجيبك بكلام حقيقي ولكنه يستهدف على عمد ألا يجيبك على سؤالك . عندما يجيبك الشخص عن السؤال التالي ((هل سبق لك أن ضربت زوجتك؟)) بالحواب التالي : ((أحب زوجتي ، لماذا أضربها!)) فإن هذا الشخص يبدو أنه يقول الحقيقة من الناحية التقنية ، ولكنه يتفادى الجواب عن سؤالك الأصلي الذي يقتضي جوابا ب (نعم أو لا) ، وهذا يشير إلى أنه يكذب عليك أو يخفي عنك شيئا ما.
6- اطلب من الشخص ان يعيد الكلام عدة مرات : إذا كنت حقا غير متأكد من أنه يقول الصدق ، فاسأله أن يعيد كلامه عدة مرات ولا سيما إن كان هذا الكلام قصة تشك أنها كاذبة ، فعند إعادتها قد يكون من الصعب عليك أن تكتشف التفاصيل الكاذبة ، ولكن من المرجح أن يقول  كلاما غير متناسق ومليئا بالأخطاء الصريحة. اطلب من الشخص أن يحكي قصته بالمقلوب رجوعا إلى الخلف من النهاية إلى البداية ، فإن كان كذابا سيصعب عليه إعادة القصة خاصة بكامل تفاصيلها ، حتى وإن كان كذابا محترفا.
7- استخدم سلاح الصمت : من الصعب جدا على الكذاب أن يتغافل عن ملء فراغ الصمت الذي تخلقه ، هو يريدك أن تصدق الأكاذيب التي يحيكها ، ولكن الصمت لا يعطي انطباعا على أنك قد ابتلعت أكاذيبه وصدقتها لذلك يحرص هؤلاء على مواصلة الكلام  لتفادي هذا الصمت.

ختاما
لا تعتقد بأنك بمجرد قراءة هذا الموضوع ستصبح خبيرا في كشف الكذب ، وستبدأ بجني نتائج قراءتك من اليوم الأول. المسألة تبدو أكبر من هذا بكثير ، لأن عملية كشف الكذب تقتضي منك تدريبا يوميا لصقل مهاراتك وتقنياتك في كشف الكذب من خلال التعامل اليومي والمباشر مع الناس. ومع مرور الوقت تستطيع اكتشاف كذب أي شخص أمامك في أسرع وقت ممكن.

* إن كنت تتوفر على طرق أخرى لكشف الكذب فرجاء أرسلها على الرابط التالي لتساهم في إغناء موسوعة كشف الكذب على عرب ويكي هاو.

* كلمات مفتاحية :

- طرق كشف الكذب
- علامات الكذب
- كيف تتفادى الوقوع ضحية للنصابين والمحتالين
- جهاز كشف الكذب
- أساليب الشرطة في كشف كذب المجرمين.

عن الكاتب

Rachid Abou Rayyan Rachid Abou Rayyan

التعليقات