عرب ويكي هاو عرب  ويكي هاو
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف تصبح عالم كمبيوتر

لست بحاجة إلى أن تتفوق في مجال البرمجة أو التصميم أو الحماية أو المعلوميات بصفة عامة لتصبح عالم كمبيوتر. ولكنك في حاجة إلى دراسة مجال الخوارزميات بوصفها سلسلة من الخطوات المعروفة من طرف شخص أو شيء من أجل إكمال مهمة ما في عدد معين من الخطوات.
عالم الكمبيوتر ادسكر دايكسترا

العديد من علماء الكمبيوتر -في الواقع- لا يبرمجون على الإطلاق. ولعل هذا ما دفع عالم الكمبيوتر الهولندي  ادسكر دايكسترا
(Edsger Dijkstra) إلى القول : "علم الكمبيوتر لا يتعلق بأجهزة الكمبيوتر أكثر من تعلق علم الفلك بأجهزة التليسكوب".
والآن ، إليك المراحل التي يلزمك المرور منها لتصبح عالم كبيوتر :

المرحلة الأولى : الانطلاقة.

الخطوة الأولى لتصبح عالم كمبيوتر، المرحلة الأولى لتصبح عالم حاسوب

الخطوة 1 : كن متعلما على الدوام .

كل ما يلزمك خلال هذه الخطوة هو أن تبدأ بالتعلم ، أن تصبح تلميذا  في هذا المجال ، ليس لفترة زمنية محددة ، ولكن لفترة زمنية طويلة تمتد لتستغرق حياتك المهنية كلها . تتغير التكنولوجيا ، وتتطور لغات جديدة  ، وتوضع خوارزميات حديثة مما يجعلك في حاجة دائمة إلى تعلم الأشياء الجديدة لتبقى مواكبا للمستجدات.

الخطوة 2 : افهم دورك في المستقبل.

بصفتك عالم كمبيوتر،  فوظيفتك هي حل المشاكل ، أو بالأحرى حلها بطريقة يمكنك من خلالها أن تجعل الجميع سعداء في نهاية المطاف. هذا يستدعي تعلما لمهارات التواصل الجيد ، ومهارة التشفير ،مما يؤهلك -على الأرجح- إلى تلبية حاجيات زبنائك بحلول مناسبة ولاسيما إذا كنت منصتا جيدا لمشاكلهم ، وقادرا على استرجاع معلوماتك بشكل واضح لتجعل الزبون على علم طيلة فترة المشروع الذي تشتغل عليه

المرحلة الثانية : كتابة الشفرة المستعارة أو ال "بزودو كود" (pseudocode)

كتابة الشفرة المستعارة بزودوكود pseudocode

الخطوة 1 : ابدأ بال "بزودو كود".

ليس ال "بزودو كود" -في الحقيقة- لغة برمجة ، ولكنه وسيلة لتمثيل برنامج بطريقة أقرب ما تكون إلى اللغة الفعلية. ربما تكون أقرب خوارزمية إليك هي تلك الموجودة في قنينة الشامبو خاصتك : ضعه على الشعر المبلل . اغسل ثم اشطف . كرر العملية عند الحاجة... هذا مثال عن خوارزمية  تفهمها جيدا وتحتوي على عدد محدد من الخطوات.

الخطوة 2 : عدل على ال "البزودو كود".

مثال الشامبو ليس خوارزمية جيدة لسببين :
أولا لأنه لا يتوفر على شرط الإنهاء ، وثانيا لأنه لا يخبرنا ماذا سنكرر عند الحاجة...؟ هل سنكرر الغسل أم الشفط أم غير ذلك...
أفضل مثال يجب أن يكون على الشكل التالي : [ الخطوة1 : ضعه على الشعر المبلل - الخطوة 2 : اغسل - الخطوة 3 :  اشطف - الخطوة 4 :  كرر الخطوات 1 و 2 و 3 لثلاث أو لأربع مرات للحصول على نتائج جيدة ، وبعده يكفي..ضع نهاية للعملية.
كما تلاحظ فهذا المثال أكثر وضوحا من المثال السابق ، لأنه يتوفر على شرط الإنهاء ، وله عدد محدد من الخطوات ،كما أنه صريح جدا.

المرحلة الثالثة : كتابة الخوارزميات.

طريقة كتابة الخوارزميات ، علم الخوارزميات


الخطوة 1 : حاول أن تكتب خوارزميات لكل الأشياء

على سبيل المثال : ضع خوارزمية لكيفية المرور من مبنى لآخر داخل الجامعة ، أو لكيفية صنع طبق من الأطباق... وبعدها سترى الخوارزميات في كل مكان.

الخطوة 2 : بعد تعلمك كيف تكتب الخوارزميات ، ستأتي مرحلة البرمجة بشكل طبيعي.

اقتن كتابا عن البرمجة واقرأه كاملا لتتعلم البرمجة. تجنب الدورات التعليمية على الإنترنت لأنها غالبا ما تكون مقدمة من طرف الهواة  وليس المحترفين.
ومع ذلك لا تتردد في البحث على المساعد من الإنترنت ، تعلم الجافا و س ++ ، ولاتنس اللغات البرمجية الإجرائية  كلغة السي (c) ، فهي الأسهل في البدء بتعلمها ، لأنها تتوافق مع الخوارزميات.

الخطوة 3 : البرمجة ماهي إلا ترجمة لل"بزود كود" إلى لغة برمجة.

كلما قضيت وقتا أكبر في تصميم  ال "بزودو كود" ، كلما كان ذلك عاملا مساعدا لك على السرعة في الكتابة وتفادي المشاكل. ووجع الرأس مستقبلا.

المرحلة الرابعة : تحليل الخوارزميات.

دراسة الخوارزميات أو الوغاريتمات


الخطوة 1 :  ادرس الذاكرة العشوائية للحاسوب  (RAM)

وهنا أنصحك بقراءة كتاب "The algorithm design manual" لستيفن سكينا  Steven Skiena .

الخطوة 2 : تعلم السلوك المحدد للوظائف "limiting behavior of functions"

الخطوة 3 : اقرأ حول مشاكل الخوارزميات وكيف تواجهها بفعالية.

إن المدخلات السيئة يمكن أن تؤدي إلى انكسار في خوارزميتك ، أو تجعلك تدفع الثمن غاليا أثناء المعالجة المركزية . لهذا فمن المهم جدا أن تتعلم كل الطرق التي تمكنك من مواجهته مثل هذه المشاكل بكفاءة.

نصائح هامة :

- إن مجال علم الكمبيوتر ينفتح على عدة فروع  مثل : التصميم والتطوير وقواعد البيانات والحماية ولغات البرمجة وهذا فقط على سبيل المثل لا الحصر. وبالتالي فمن الحكمة أن تركز على فرع واحد من هذه الفروع أو أكثر بقليل إن كان الأمر يهمك.
- بعد تعلم لغة برمجية واحدة سيكون من السهل عليك تعلم لغة أخرى من نفس النموذج ، لأن كل ما ستقوم به هو ترجمة ال"بزودو كود" إلى اللغة الفعلية.
- السبورة البيضاء أفضل مكان لكتابة الخوارزميات.

كلمات مفتاحية :

- معلومات هامة عن علوم الكمبيوتر
- تعريف البزودو كود ومكوناته
- تعريف الخوارزميات ومكوناتها
- كيف تصمم خوارزمية بسهولة
- تعلم البرمجة وطريقة تصميم البرامج

عن الكاتب

Rachid Abou Rayyan Rachid Abou Rayyan

التعليقات